الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختيار القدس المفتوحة عضواً باللجنة التنفيذية للمنظمة العربية

نشر بتاريخ: 18/04/2015 ( آخر تحديث: 18/04/2015 الساعة: 14:03 )
رام الله -معا - عقدت المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات العربية، مؤتمرها الـ (34)، وذلك في مدينة العين الإماراتية، بتنظيم من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

وشارك في المؤتمر الذي عقد تحت عنوان "الابتكار والتطوير في إدارة القبول التسجيل" (300) خبير أكاديمي وتربوي وإداري في مجال القبول والتسجيل يمثلون (14) دولة عربية.

وتضمن المؤتمر عقد خمس جلسات حوارية هي: التحديات وسبل الابتكار والتطوير، والاستفادة من الخدمات الإلكترونية في تطوير أعمال القبول والتسجيل، وتفعيل البرامج التدريبية المتخصصة للعاملين في عمادات القبول والتسجيل على تحسين مستوى الأداء، ومعايير الاعتماد الأكاديمي، وأفضل الممارسات في عمليات وخدمات القبول والتسجيل.

وقدم د. جمال إبراهيم عميد التسجيل والقبول والامتحانات، ورقة بحثية بعنوان "أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على عمادة القبول والتسجيل والامتحانات في جامعة القدس المفتوحة" أعدها بالتعاون مع مساعده أ. زكريا ساق الله.

وتحدث في المؤتمر خبراء دوليون في مجال القبول والتسجيل، منهم (كريستوفر تريمبلي) مساعد نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية وإدارة التسجيل في جامعة (ميشيغان الغربية) بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى خبراء آخرين.

واختير د. جمال إبراهيم عضواً في لجنة صياغة توصيات المؤتمر.

وفي نهاية المؤتمر، اختير د. جمال إبراهيم عميد التسجيل في "القدس المفتوحة" ليكون عضواً في اللجنة التنفيذية للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل.

ومثل فلسطين في المؤتمر (بالإضافة إلى جامعة القدس المفتوحة) جامعتا "بيت لحم" و"فلسطين التقنية-خضوري".

وأوصى المشاركون في المؤتمر بإنشاء قاعدة بيانات متضمنة جميع الأنظمة والقوانين في الجامعات المتعلقة بعملية القبول والتسجيل؛ لتسهيل تبادل الخبرات والمعلومات بين الجامعات المختلفة على صفحة المنظمة، بالإضافة إلى إنشاء مركز تدريب في إحدى الدول العربية يتولى البرامج التدريبية لموظفي ومسؤولي "القبول والتسجيل" في الوطن العربي.

وأوصى المشاركون أيضاً بتشكيل لجنة لوضع خطة استراتيجية لعمل المنظمة خلال السنوات الخمس القادمة؛ لتوضيح أنشطة المنظمة وعرضها على اللجنة التنفيذية لإقرارها.

وهنأت المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات العربية جامعةَ القدس المفتوحة بحصولها على جائزة القرن الذهبية Century International Gold Quality Era Award)، التي قدمتها المؤسسة الدولية Business Initiative Directions (BID).