الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بيتا".. الملاذ الاخير لحل أزمة مسلحي بلاطة

نشر بتاريخ: 18/04/2015 ( آخر تحديث: 18/04/2015 الساعة: 17:39 )
"بيتا".. الملاذ الاخير لحل أزمة مسلحي بلاطة

نابلس- خاص معا - مبادرة "نداء الشهداء" التي انطلقت من قرية بيتا جنوب نابلس قد تكون الفرصة الاخيرة لحل الصراع بين المسلحين والسلطة الفلسطينية في مخيم بلاطة والتي لايزال العمل جاري عليها منذ عدة اسابيع، وعقدت من اجلها عشرات الجلسات والاجتماعات والتشاورات وكان اخرها صباح اليوم بحضور سلطان ابو العنين امين سر اللجنة المركزية لحركة فتح .


اوكد واصف معلا رئيس بلدية بيتا لـ معا ان الساعات القليلة القادمة ستكون حاسمة، وان مبادرة نداء الشهداء والتي انطلقت من بيتا بمشاركة ما يقارب 30 مجلس بلدي وقروي اضافة الى الفصائل الفلسطينية اصبحت جاهزة للتطبيق، وان سلطان ابو العنين كان منذ الساعه العاشرة صباحا متواجدا في مقر بلدية بيتا اضافه الى العشرات من رؤساء المجلس القروية والبلدية لانهاء الازمه بين المسلحين والسلطة الفلسطينية .


واضاف معلا ان منسق المبادرة هو عبد الفتاح حمايل "ابو نادر" وان المبادرة تحمل في طياتها الكثير من النقاط المهمة، وابرزها احترام القانون وحقوق المواطن مؤكدا ان اجتماعات عديدة رافقت صياغة الوثيقة في محافظة نابلس، مؤكدا ان المبادرة لاقت قبولا لدى محافظة نابلس ومخيم بلاطة اضافة الى شخصيات وطنية وممثلي الفصائل الفلسطينية .
وقالت مصادر مطلعة في مخيم بلاطة ان الساعات القليلة القادمة ستكون حاسمة، فلا يوجد حلول وسط كما قالت فإما ان يقوم المسلحون بتسليم انفسهم بشروط وطنية مقبوله، واما ان تتدحرج الامور الى الانفجار وهذا مالا نتمناه، مؤكدة ان اللواء سلطان ابو العنينن من المقرر ان يجتمع باشخاص تم الافراج عنهم من سجون اريحا واشخاص تصفهم قوى الامن الفلسطيني بالمطلوبين لديها .


وقالت مصادر امنية فلسطينية لـ معا ان الاجهزة الامنية لازالت متمسكة بالتفاهمات التي تمت مع اعضاء اللجنه المركزية لحركة فتح والذين قدموا الى نابلس الاسبوع الماضي بعدم اقتحام مخيم بلاطة حتى انتهاء اليوم السبت، لاعطاء فرصة حقيقية لبلورة اتفاق يقوم المطلوبون من خلاله بتسليم انفسهم لقوى الامن الفلسطيني وانهاء ملف الخارجين عن القانون كما وصفه .


وعلمت "معا" من مصادر مطلعة ان المؤسسة الامنية تجري مشاورات واجتماعات كثيرة برئاسة محافظ نابلس اللواء اكرم رجوب وان اي اتفاق او تفاهمات لن تجري الا تحت عنوان سيادة القانون وذلك بتعليمات مباشرة من الرئيس محمود عباس الذي يتابع شخصيا هذا الملف .


متابعة : محمود برهم