الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

الخليل تستقبل وفدا اكاديميا وسياسيا روسيا

نشر بتاريخ: 19/04/2015 ( آخر تحديث: 19/04/2015 الساعة: 11:55 )
الخليل تستقبل وفدا اكاديميا وسياسيا روسيا
الخليل- معا- استقبل مروان سلطان نائب محافظ الخليل وفدا اكاديميا وسياسيا برئاسة البروفسور اليكسي شامبا من جمهورية روسيا الاتحادية.

وحضر اللقاء د. سليمان جرادات مستشار محافظ الخليل لشؤون البحث والتطوير عضو مفوضية العلاقات الدولية ، د. اسعد العويوي عضو مفوضية العلاقات الدولية ، د. اسحق سدر عضو المجلس الثوري عضو المجلس الاكاديمي الفلسطيني، د. نضال رباح امين سر جمعية الخريجين الجامعات الروسية وجامعات رابطة الدول المستقلة ، م. داود مطر ممثل الامبراطورية الارذوكسية الفلسطينية الروسية ، م. شكري شركس رئيس الجمعية الشركسية ومدير مكتب القناة الاولى الروسية في فلسطين.

واطلع سلطان الوفد على الاوضاع العام للمحافظة وما تعانيه من انتهاكات اسرائيلية يومية، وتنصل الحكومة الاسرائيلية من كافة الاتفاقيات الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية وبروتوكول الخليل.
وأشار نائب المحافظ الى الوضع الاستثنائي التي تعيشه محافظة الخليل عامة والمدينة بشكل خاص جراء تقسيم المدينة الى منطقة H1 - H2 ، مؤكدا ان سكان المحافظة صامدون على ارضهم ، كما اطلع سلطان الوفد على الانجازات التي حققت في المحافظة بالرغم من الوضع الاستثنائي وخاصة في القطاع الاقتصادي والعمراني والتجاري ، داعيا الى تشجيع السياحة وزيارة الوفود الروسية الى الكنيسة الروسية والأماكن السياحية في محافظة الخليل والاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الروسي والفلسطيني وخاصة الاتفاقية الاقتصادية والتجارية.

وثمن سلطان الموقف الروسي حكومة وشعبا الثابت والداعم للقضية الفلسطينية مطالبا بضرورة زيادة الضغط الروسي لما تتمتع روسيا من مكانة وقوة دولية وعضوا في اللجنة الرباعية وعضو دائم في مجلس الامن في ايجاد الحلول للعديد من القضايا الدولية .هذا وأكد الوفد الروسي على عمق العلاقات الاستراتيجية التي يتمتع بها الشعبين الروسي والفلسطيني بكافة المجالات وان زيارتهم تأتي للإطلاع على الاوضاع الفلسطينية على الارض ، ولتوثيق العلاقة بين المؤسسات المعنية بين الشعبين ، مثمنا نائب المحافظ على قدمه من شرح وافي للأوضاع في المحافظة ، هذا وقدم الوفد كتابا باللغة الروسية عن التراث الفلسطيني .

كما قام الوفد بزيارة الى جامعة بولتكنيك فلسطين وكان في استقبالهم القائم بأعمال رئيس الجامعة د. مصطفى ابو الصفا ، ونواب الرئيس وعمداء الكليات ، حيث اطلعهم نائب رئيس الجامعة على مراحل تطور جامعة بولتكنيك في فلسطين والانجازات التي حققتها الجامعة على المستوى المحلي والإقليمي ، والخطط المستقبلية للجامعة بان تصبح جامعة ريادية على مستوى دول الشرق الاوسط.
ودعا د. مصطفى ابو الصفا الوفد الروسي الى ضرورة التعاون والتنسيق وعقد توائمة مع الجامعات الروسية خاصة الجامعات التقنية ذات الاختصاص الريادي والاستفادة من التجارب الروسية العلمية المتطورة، مثمنا الجهود التي تقوم بها روسيا في ارساء السلام على اساس القرارات الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ، واتفق الطرفان على العمل مستقبلا في تعزيز العلاقات الثقافية والتعليمية وتبادل الزيارات العلمية والبحثية بكافة المجالات ، ودعوة الباحثين الروس للمشاركة في مؤتمر الطاقة المزمع عقدة في جامعة بولتكنيك فلسطين في اوائل شهر اكتوبر للعام 2015م.

كما قام الوفد بجولة ميدانية للبلدة القديمة وزيارة لجنة الاعمار حيث قدم مدير عام لجنة الاعمار عماد حمدان شرحا مفصلا عن الاوضاع في البلدة القديمة والحرم الابراهيمي ، والمضايقات والانتهاكات اليومية بحق المواطنين ، ومصادرة البيوت وإغلاق المحلات التجارية بأمر عسكري ، وإغلاق الشوارع الرئيسية والفرعية المؤدية الى البلدة القديمة ، كما اشار حمدان الى مراحل عمل لجنة الاعمار والدور التي تقوم به في تعزيز صمود المواطنين في البلدة القديمة ، بالإضافة الى ترميم المباني والشوارع مثمنا المواقف الروسية الداعمة للحقوق الفلسطينية العادلة.

واكد الوفد الروسي على الاستعداد التام لعقد اتفاقية مع لجنة الاعمار وجمعية القدس لحماية التراث الفلسطيني في موسكو ، والاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين الحكومتين الروسية والفلسطينية خاصة اتفاقية التعاون الثقافي وحماية التراث. 

وفي نهاية الزيارة قام الوفد بزيارة الكنيسة الروسية في مدينة الخليل والاجتماع مع مسؤولي الكنيسة الذي قدم لهم شرحا عن الكنيسة.