الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل تستقبل وفداً من الجامعة العربية الأمريكية

نشر بتاريخ: 19/04/2015 ( آخر تحديث: 19/04/2015 الساعة: 15:21 )
الخليل - معا - استقبل مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وفداً من كلية التجارة في الجامعة العربية الأمريكية في جنين، ضم الدكتور شريف أبو كرش عميد الكلية، والدكتور عصام نمر والدكتور رائد عريقات من محاضري الكلية، إضافة لمجموعة من طلبة الكلية الذين شارفوا على التخرج، بحضور نائب رئيس الغرفة التجارية تيسير ابو عيشة، وأمين السر أحمد القواسمي، وعضو الغرفة الحاج مازن الزغير ومدير عام الغرفة المهندس جواد السيد.

وفي مقدمة اللقاء رحب نائب رئيس الغرفة التجارية تيسير أبو عيشة بالحضور، مؤكداً على أهمية مخرجات العملية التعليمية لرفد السوق المحلي بالكفاءات اللازمة، وأهمية ذلك في تنمية الإقتصاد ودفع عجلة الإنتاج إلى الأمام.

أمين سر الغرفة التجارية أحمد القواسمي قدم نبذة سياسية واقتصادية عن محافظة الخليل، مؤكداً أنه رغم الصعوبات والتحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني إلا أن الشعب الفلسطيني يحاول دائما التغلب عليها من خلال المقومات المتوفرة، مضيفاً أنه يجب أن يكون لدينا خطة متكاملة بعيدة المدى للنهوض بالاقتصاد في كافة القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية، مؤكداً أن غرفة تجارة الخليل تسعى دائماً إلى التكامل مع نظيراتها في المحافظات الفلسطينية الأخرى، ومد جسور التعاون والشراكة مع المؤسسات الحكومية والأهلية.

كما أكد القواسمي على ضرورة استغلال الاتفاقيات الموقعة مع الدول العربية وتعريف الجميع بها، خاصة أن هناك اتفاقيات مهمة مع بعض الدول العربية تسمح بزيادة تصدير الصناعات الفلسطينية بمختلف أنواعها ومنتجاتها، لاسيما التي تتميز بها فلسطين مثل الحجر والجلود والزجاج وقطاعات عديدة أخرى.

مدير عام الغرفة المهندس جواد السيد تحدث عن الخدمات التي تقدمها الغرفة التجارية لأعضاء الهيئة العامة والمجتمع، وقال أن الغرفة التجارية تسعى دائما لمواكبة التطورات العلمية والاقتصادية، حيث قامت بافتتاح دائرتين جديدتين هما دائرة الدراسات والمناصرة ودائرة دعم الأعمال، وذلك لخدمة أعضاء الهيئة العامة، وتقديم الدراسات العلمية عن السوق المحلي إضافة إلى دعم وخدمة الشركات المتوسطة والكبيرة.

ودعا المهندس السيد الطلاب الحاضرين إلا أن يكون لديهم أفكار خلاقة لما بعد التخرج، وأن يفكروا بكيفية خلق وظائف جديدة لا أن يبحثو عن وظائف خالية، وأشار إلى أن الغرفة التجارية قامت أخيراً باختتام مسابقة الخليل لريادة الأعمال التي شارك بها طلاب من مختلف الجامعات والتخصصات، وقدموا أفكاراً متميزة، حيث حاز خمسة منهم على جوائز عينية ونقدية.

د. شريف ابو كرش شكر الغرفة التجارية على حفاوة الاستقبال وعلى جهودها الكبيرة في دعم الاقتصاد الفلسطيني، مؤكداً أن الجامعة العربية الأمريكية في جنين تسعى لتخريج جيل قادر على الاندماج بالسوق المحلي وتطويره والنهوض به إلى الأفضل.

من جهته أكد د. عصام نمر أن الخليل تعتبر معقل الصناعات الفلسطينية رغم كل الممارسات الاسرائيلية، وأضاف أن تجارب النجاح تبدأ عادة بفكرة صغيرة، داعياً الشباب والأجيال الصاعدة إلى تقديم أفكارهم والبدء بتنفيذها للوصول بها واقع ملموس.

وقام الوفد بجولة في الخليل رافقهم فيها السيد نعمان السيوري من العلاقات العامة والإعلام في الغرفة التجارية، شملت البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف، إضافة إلى مصنع رويال حيث استقبلهم الحاج مازن الزغير، واطلعوا على مثالاً واقعياً عن التطور الصناعي الذي تشهده محافظة الخليل.