الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق مشروع احياء المركز التاريخي في السموع

نشر بتاريخ: 19/04/2015 ( آخر تحديث: 19/04/2015 الساعة: 15:22 )

الخليل - معا - ضمن مشروع اعادة احياء المراكز التاريخية، عقدت بلدية السموع يومي الجمعة والسبت 17 18 نيسان 2015، ورشة عمل حول استراتيجية تنمية الاقتصاد المحلي واعادة احياء المركز التاريخي في بلدة السموع، بإشراف وزارة الحكم المحلي وصندوق تطوير واقراض البلديات، وبتمويل مؤسسة التعاون البلجيكي.

وافتتح اللقاء يوسف السلامين رئيس بلدية السموع مرحبا بالضيوف، مؤكدا التزام البلدية بمخرجات المشاركة المجتمعية مشيدا بتعاون المجتمع المحلي لتحقيق تنمية فاعلة ضمن حدود المركز التاريخي للسموع.

من جانبها عرضت م. بسينة ابوعيشة منسقة المشروع في وزارة الحكم المحلي فكرة عامة عن المشروع ومراحل التنفيذ وأهمية الحفاظ على المراكز التاريخية وديمومتها ، فيما عرضت م. عهود عناية من الادارة العامة للتنمية والاستثمار عن الية المشاركة المجتمعية وتشكيلة فريق العمل المحلي وعلاقته بمستويات ادارة المشروع بشكل عام.

من جانبه عرض الاستشاري م. مازن غنام محاور التقرير التشخيصي للمركز التاريخي في السموع.

وفي فقرة من ذاكرة المكان عرض، الحاج خليل الرواشدة والحاج عبدالفتاح المحاريق، نبذة عن تاريخ البلدة القديم وتطوره في فقرة تفاعل معها الحضور كثيرا، ثم قامت مجموعات العمل المختلفة باقتراح تصورها حول الرؤية والتوجهات الاستراتيجية ، وصولا الى تقديم سلة الافكار المرتبطة بتحديد القطاعات، محاور التطوير الممكنة، وصولا الى تكوين البرنامج العام.

وفي الختام تم عمل جولة ميدانية للمركز التاريخي في السموع خاصة مبنى العلية، البرج وكذلك البساط البلدي في مقر جمعية السموع الخيرية.

وأظهر الحضور تفاعلهم واهتماهم والتزامهم باقتراح ما يناسب البلدة وخدمة رؤيتها الاستراتيجية بشكل عام. مع التنويه لحضور ومشاركة فاعلة من م. محمد ربايعة من صندوق تطوير واقراض البلديات و م. فؤاد التميمي من التعاون البلجيكي.