الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السائق الذي لا يشرب الماء يشبه السائق السكران

نشر بتاريخ: 19/04/2015 ( آخر تحديث: 20/04/2015 الساعة: 07:23 )
السائق الذي لا يشرب الماء يشبه السائق السكران

بيت لحم- معا- اظهر بحث جديد أجرته جامعة "لوبور" البريطانية أن السائق الذي لم يشرب ما يكفيه من الماء يشبه من حيث الأداء العملي السائق الثمل وفقا لما اقتبسه موقع " nrg " العبري .

واثبت البحث الذي أجراه واشرف عليه البروفسور "رون موغن " بان السائق الذي يتناول اقل من 5 جرعات ماء في الساعة يفقد قدرته على السياقة ويصبح سائقا غير مؤهل تماما مثل السائق الذي يقود سيارته فيما يحتوي دمه على 0:08% وهي نسبة الكحول المسموح بها وفق القانون البريطاني .

و اثبت البحث أن السواق الذين تناولوا 25 ملم من الماء في الساعة ارتكبوا أخطاء بلغت ضعفي الاخطاء التي ارتكبها نظرائهم ممن تناولوا ما يكفي من الماء وذلك رغم أن الأمر يتعلق بجفاف طفيف وليس جفاف كبير.

وهدف " موغن" المختص بالنشاطات الجسدية والتغذية من بحثة دراسة المواد التي تؤثر على أداء السائقين وأشار إلى وجود عدة مواد قد تؤثر على السائقين وتجعل قيادتهم غير مستقرة بما في نقص الماء ذلك الجفاف .

" لا شكل بان السائق الواقع تحت تأثير المخدرات والكحول يتسبب بالحوادث لكن بحثنا اثبت أيضا وجود خطر غير معروف بالنسبة للكثيرين يستوجب منا حث السائقين على تناول ما يكفي من الماء " قال البروفيسور " موغن ".

وسمح البروفسور " موغن" خلال البحث لبعض السائقين قيادة نموذج تدريب " محاكي سيارة " داخل المختبر تحت تأثير وضعين أو حالتين الأولى سواء تناولوا 200 ملم من السوائل كل ساعة وطلب منهم في اليوم التالي قيادة " المحاكي" بعد تناولهم 25 ملم من السوائل في الساعة .
ولاحظ القائمون على البحث بان السواق الذين يعانون " الجفاف" ارتكبوا أخطاء كثيرة مثل الدوس على الفرامل بعد فوات الأوان والسير على هوامش الطريق او السير على الخط الفاصل .

وتوصل الباحثون في النهاية إلى نتيجة بان السواق الذين حصلوا على كفايتهم من السوائل ارتكبوا 47 خطا وحادث أثناء قيادتهم فيما ارتكب الذين قادوا سياراتهم وهم يعانون الجفاف 101 خطأ وحادث.

.وحذر الباحثون من أن الجلوس في السيارة في الجو الحار قد يسبب الجفاف وبالتالي قيادة غير أمنة ونصحوا بضرورة الاحتفاظ بزجاجة مياه أثناء القيادة خاصة في أيام الحر وأثناء الرحلات .