الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لعمال فلسطين ينهي اجتماعات ناجحة في فرنسا

نشر بتاريخ: 20/04/2015 ( آخر تحديث: 20/04/2015 الساعة: 17:45 )

رام الله -معا- انتهت يوم أمس اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد المهني الدولي U I S التي عقدت في العاصمة الفرنسية باريس والتي استمرت لمدة أسبوع كامل وحضرها ممثلا عن فلسطين نائب الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين محمد العرقاوي ممثلاً للاتحاد العام لعمال فلسطين  .

وناقش المجتمعون عدد من القضايا المطلبية والأممية العالمية لصالح عمال الزراعة والخدمات والنسيج في العالم، حيث تم متابعة نشاطات الاتحاد العالمي في مختلف قارات العالم والمؤتمرات الخاصة بعد من المهن الخدماتية وأثرها على الطبقة العمالية العالمية .
كما ناقش الاجتماع آليات مواجهة الرأسمالية والامبريالية العالمية وكيفية الدفاع عن العمال في ظل تمادي الرأسمال العالمي والشركات متعددة الجنسيات والاضطهاد الذي تعكسه الرأسمالية العالمية من فقر وإذلال للعمال ولشعوب الفقيرة .
وتم مناقشة انعقاد المؤتمر الرابع للاتحاد العالمي u I s الذي سيعقد في نهاية العام القادم 2016 والتحضير له عبر تشكيل عدد من اللجان وانضمام اكبر عدد ممكن من النقابات العالمية إلى هذا الاتحاد .
كما أدرج على جدول الأعمال بحث تشكيل لجنة لحوض البحر المتوسط لكافة النقابات الأعضاء من حوض البحر المتوسط بشكل عام.
وكانت نقابة الزراعة في فرنسا nfnaf وعلى هامش الاجتماعات التنفيذية قد عقدت ندوة بعنوان الأمن الغذائي .
وأكد محمد العرقاوي عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي U I S ونائب الأمين العام لاتحاد عمال فلسطين وفي سياق عدد من المداخلات والكلمات في الاجتماعات الدورية للمكتب التنفيذي على أن العمال الفلسطينيين لا زالوا يقبعون تحت وطأة الاحتلال وتبعاته من إغلاق وإذلال وفقر وبطالة وقتل وبطش واعتقالات عشوائية وإغلاق مواقع العمل في وجه العمال الفلسطينيين وعدم توفير الحد الأدنى لشروط السلامة والصحة المهنية وعدم توفر الحد الأدنى من الحماية الاجتماعية والأمن الوظيفي وان هنالك سياسة إسرائيلية ممنهجة تقوم على أساس تدمير الإنسان الفلسطيني والقضاء على مقدراته الاقتصادية والاجتماعية وتدمير البشر والحجر وتقطيع الأشجار وتجريف الأراضي تعزيزا لنهج الاستيطان الإسرائيلي المسعور وتكريسا للاحتلال في احتلال الأراضي وتوسيع رقعة الاستيطان وجدار الفصل العنصري والاستمرار في إقامة الحواجز " الأمنية " الإسرائيلية التي باتت تعيق الحياة للمواطنين الفلسطينيين .


كما أشار العرقاوي إلى معاناة صيادي الأسماك في غزة وتعرضهم للقصف اليومي والمنظم مما يؤدي إلى تقليل نسبة الصيد وما يعود بالأثر السلبي على سوق الأسماك الفلسطيني خاصة مشيرا إلى مجازر غزة التي ارتكبها العدو الإسرائيلي الغاشم على أهالي غزة والمدنيين فيها من أطفال ونشاء وغيرهم وتدمير آلاف من البيوت والأراضي والمنشآت التي أدت في النهاية إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة داخل غزة .


وفي إطار الاعتداء على المقدسات أشار عرقاوي إلى أن إسرائيل ماضية في الاعتداء على المساجد والكنائس وكافة بيوت العبادة في فلسطين وخاصة بالقدس مما يؤشر إلى أن إسرائيل ماضية في سياستها العنجهية ولا عودة عنها .


وقدم عرقاوي تقريرا عن واقع الزراعة في فلسطين ومشاكل المياه والغابات والتصحر الذي تتعرض له الأراضي الفلسطينية نتيجة لسياسة الاحتلال .
هذا وأدان الاتحاد العالمي U I S سياسة الاحتلال القمعية ضد فلسطين عامة وضد الشعب الفلسطيني بأكمله ووصف بان هذا الاحتلال هو فاشي وعنصري وأدان الاجتماع سياسة الاستيطان وبناء جدار الفصل والاعتداء على المقدسات وسياسة عرقلة عمل العمال في مواقع عملهم نتيجة المعابر المقامة على أراضي فلسطينية وتبنى قرارا بمقاطعة إسرائيل .


واتفق في الاجتماعات على دعم العمال الفلسطينيين من خلال الاتحاد العام لعمال فلسطين وإقامة عدد من الفعاليات التضامنية مع عمال فلسطين والتنسيق المشترك والتواصل مع الاتحاد العام لعمال فلسطين.


وكان نائب الأمين العام محمد العرقاوي قد التقى عدد من النقابات وممثلي الاتحادات من كل من نقابات اليونان وقبرص وفيتنام وممثلي روسيا ودول البلقان ونقابات هولندية وبرتغالية .


كما التقى مع عدد من نقابات التابعة لاتحاد C G T الفرنسي حيث التقى رئيس نقابة الزراعة NFNAF الرفيق فريدريك لوك , ورئيس نقابة البتروكيماويات الرفيق كارلوس موريا وسكرتير العام لنقابة التجارة والخدمات عمرولاغا وممثلة العلاقات الدولية فيها أمل كتفي واتفق مع هذه النقابات على إقامة فعاليات تضامنية مع عمال فلسطين وزيارات إلى رام الله وغزة ، واتفق معه على البدء بتنفيذ تفاهمات بين نقابتهم والاتحاد العام لعمال فلسطين والتنسيق المشترك البنّاء .

كما التقى نائب الأمين العام مع الرفيق جورج مافريكوس الأمين العام للاتحاد العالمي للنقابات W F T U جورج مافريكوس وتم بحث الوضع النقابي في فلسطين والتدخلات الخارجية لشرذمة الحركة النقابية واليات تعزيز دور الاتحاد العام لعمال فلسطين واتفق على تنفيذ عدد من النشاطات في رام الله لصالح الاتحاد العام لعمال فلسطين وعمال فلسطين .


وكانت اللجنة التنفيذية قد اتفقت على تشكيل لجنة لنقابات الأعضاء من حوض البحر المتوسط والتي سيكون مكتبها التمثيلي في مصر واتفق على رئاستها من مصر وأمينها العام من فرنسا وستجتمع قريبا في مصر لوضع النظام الداخلي لهذه اللجنة في القاهرة .