السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يحاضر في مركز تلاقي الديانات والحضارات بالمانيا

نشر بتاريخ: 21/04/2015 ( آخر تحديث: 21/04/2015 الساعة: 10:40 )

المانيا -معا- القى المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس عصر امس محاضرة في مؤسسة ومركز التقارب بين الاديان والحضارات والثقافات في جامعة وينستر في المانيا وهي من الجامعات الكبيرة والهامة في المانيا والتي يدرس فيها طلاب من كافة ارجاء العالم .

وتحدث في محاضرته عن ضرورة ترسيخ ثقافة الحوار والتفاهم والمودة والتعاون بين كافة اصحاب الديانات التوحيدية بعيدا عن الكراهية والعنف والتعصب ، وقال: بأن الله في خلقه للانسان لم يميز بين انسان وانسان فكلنا مخلوقون بنفس الطريقة وخالقنا هو الله تعالى وان تعددت ادياننا وقومياتنا وخلفياتنا الثقافية .

وأشاد بدور هذا المركز الذي يسعى للتقارب بين اصحاب الديانات المتعددة في هذا العالم وكذلك القوميات والاثنيات المختلفة ، وقال "بأننا في كنائس المشرق وفي فلسطين بنوع خاص نعمل من اجل هذا التقارب ترسيخا لثقافة التعايش ، وقد كانت فلسطين متميزة عبر تاريخها بوحدة ابناءها واخوتهم وهذه امانة نسعى في فلسطين للحفاظ عليها لأنها جزء من ثقافتنا وهويتنا" .

وتابع " المسلمون والمسيحيون في المنطقة العربية وفي فلسطين بشكل خاص هم بناة حضارة واحدة ويعملون من اجل اوطانهم ولهم اسهاماتهم المشتركة في الحياة الثقافية والابداعية والاجتماعية والوطنية".

واكد بأن مشاهد العنف والقتل والارهاب والتطرف الذي نشهدها في منطقتنا العربية اليوم هي مشاهد مستوردة وليست اصيلة وهي دخيلة وغريبة عن الثقافة العربية، وان ما نشهده اليوم من عنف وارهاب وقتل باسم الدين والدين منه براء انما هي اعمال مشبوهة تقف وراءها جهات معادية للعرب ولمصالحهم وتسعى لاثارة الفرقة في صفوفهم وبين ظهرانيهم من خلال تفكيك المجتمعات العربية امعانا في اضعافها وتدميرها .

كما تحدث عن مدينة القدس ومعاناة الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال كما وفي باقي الاراضي الفلسطينية المحتلة ، كما تحدث عن معاناة مخيم اليرموك وما يعنيه المخيم الفلسطيني بالنسبة لشعبنا وقضيته العادلة .