الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة حول التسويق وشبكات التواصل في جامعة الخليل

نشر بتاريخ: 23/04/2015 ( آخر تحديث: 23/04/2015 الساعة: 17:35 )
ندوة حول التسويق وشبكات التواصل في جامعة الخليل

الخليل - معا - تحت رعاية الدكتور نبيل الجعبري رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل وبحضور الدكتور سمير أبو زنيد عميد كلية التمويل والإدارة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة وممثلي شركات ومؤسسات وجمعيات وبمشاركة العشرات من الطلبة والمهتمين، عقدت جامعة الخليل ندوة علمية متخصصة حول دور شبكات التواصل الاجتماعي في تسويق المنتجات الوطنية، نظمها طلبة الدراسات العليا في كلية التمويل والإدارة برنامج ماجستير إدارة الأعمال، ضمن مساق الإدارة التسويقية المتقدمة .

وقدم الطلبة نتائج بحوثهم ودراساتهم خلال هذا الفصل وقدموا أوراق عمل متخصصة حول الجانب التسويقي لمواقع التواصل الاجتماعي وكيفية استثمارها بما يخدم تسويق المنتجات الوطنية.

ولفت الدكتور يوسف أبو فارة مشرف الندوة، الى أهمية استثمار مواقع التواصل الاجتماعي بما يخدم العملية التسويقية وقال :" لقد ابرزت أبحاث الطلبة جوانب ايجابية هامة في وسائل التواصل الاجتماعي وخرجنا بعدة توصيات اهمها ان تركز الشركات الفلسطينية على الاستخدامات التسويقية والتجارية لهذه المواقع لدورها في زيادة انتشار منتجات هذه الشركات محليا وعالميا ولأنها تزيد من تواصلها مع زبائنها".



وفي كلمته عبر الدكتور سمير ابو زنيد عميد كلية التمويل والإدارة عن بالغ سعادته بعقد هذه الندوة، موضحا أهمية التسويق الالكتروني واستثمار شبكات التواصل الاجتماعي بشكل فعال، يفضي الى تسويق ناجح للمنتجات والأنشطة والخدمات، بحيث تشكل هذه الشبكات قاعدة تنطلق منها شركاتنا ومؤسساتنا الوطنية في سيبل تحقيق أهدافها وزيادة التواصل مع زبائنها وروادها، بشكل يساهم في تحقيق التنمية والتطور ومواكبة التكنولوجيا الحديثة .

وكانت أولى أوراق هذه الندوة بعنوان "واقع السياحة المقدسية وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق للسياحة المقدسية" وقدمتها الطالبة شيماء الحلواني بالنيابة عن فريق العمل، تحدثت فيها عن أهمية القدس ومعالمها ومكانتها الدينية والتاريخية ، والتحديات التي تواجهها، اضافة الى دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز السياحة المقدسية.

وتلا ذلك ورقة بعنوان "أثر الاعلانات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي لدى طلاب جامعة الخليل " تحدث فيها الطالب يحيى الشعراوي ممثلا عن مجموعته حول تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على عادات الطلبة الشرائية مستعرضا نتائج وتحليل عينة الدراسة التي أجريت على طلبة الجامعة.

وفي الورقة التالية عرضت الطالبة ولاء العمايرة نتائج الدراسة التي بحثت بموضوع "دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية مشاركة شرائح المجتمع الفلسطيني في تسويق القضايا المجتمعية" وقد ركزت الدراسة على قضايا البيئة والعمل التطوعي والاهتمام بالقراءة، وكيفية تفاعل الجمهور مع هذه القضايا المجتمعية.

وقدمت الطالبة غدير قنيبي ممثلة عن فريق العمل ورقة بعنوان " التسويق الاعلامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي" موضحة دور هذه الشبكات في مجال التسويق الاخباري في فلسطين، وكيفية استخدام تلك الوسائل من قبل وكالات الأنباء وأثرها على حرية التعبير ونشر الوعي والثقافة وتوسيع المشاركة المجتمعية.

وأوضحت الطالبة رزان ناصر الدين في ورقتها كيفية استثمار مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق الخدمات المقدمة من شركة الاتصالات الفلسطينية بال تل وشركة جوال، وتأثير هذه الشبكات على الجمهور ومدى التفاعل مع برامج وعروض هذه الشركات من خلال صفحات التواصل الاجتماعي.

وقدم الطالب عصام وزوز ورقة بعنوان " التسويق الرياضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي" وهي دراسة تحليل محتوى لمواقع التواصل الاجتماعي التي تعنى بالجانب الرياضي على صعيد الأندية والمنظمات الرياضية شبه الحكومية والشركات الرياضية الخاصة، مستعرضا تجارب عربية وعالمية في مجالات التسويق الرياضي.

واختتمت الأوراق ببحث قدمه الطالب محمد التميمي بعنوان " اتجاهات المستهلكين نحو استعمال وسائل التواصل الاجتماعي في التخاطب مع مجموعات المستهلكين والشركات " موضحا أثر التخاطب بين المستهلكين على القرار الشرائي من جانب، والتخاطب بين المستهلكين ومنظمات الأعمال من جانب آخر .

وفي ختام الندوة قدم الجمهور مقترحاته ومشاركاته وتوصياته، وتم السحب على جوائز عديدة كهدايا للحضور والمشاركين في الندوة.