الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو مازن إلى موسكو وبوتين يحط رحاله في فلسطين

نشر بتاريخ: 24/04/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
أبو مازن إلى موسكو وبوتين يحط رحاله في فلسطين
بيت لحم- خاص معا - كشف سفير دولة فلسطين في موسكو د. فائد مصطفى عن تفاصيل زيارة مرتقبة للرئيس محمود عباس إلى موسكو، تليها زيارة متوقعة للرئيس الروسي فلاديمر بوتين إلى فلسطين.

وقال السفير مصطفى لـ غرفة تحرير معا إن الرئيس محمود عباس سيزور موسكو في الفترة من 8- 10 آيار المقبل، بدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين؛ للمشاركة في الاحتفالات الرسمية بروسيا في الذكرى السبعين للإنتصار على الفاشية.

وأكد أن دعوة أبو مازن تأتي نتيجة تميز العلاقات الفلسطينية الروسية، وسيتاح للرئيس خلال مشاركته في الاحتفالات لقاء عدد كبير من رؤوساء الدول الأخرى، لافتاً إلى أن نحو 30 رئيساً سيحضرون الاحتفالات.
وأضاف أنه خلال الزيارة لن يتم اجراء محادثات سياسية منفصلة بين الدول المشاركة، مذكراً أن الرئيس أبو مازن زار قبل نحو اسبوعين موسكو على مدار ثلاثة ايام وناقش خلال زيارته الرسمية القضايا الجوهرية السياسية على الصعيد الفلسطيني.

وتم خلال زيارة الرئيس الاخيرة لموسكو تم توقيع ثلاث اتفاقيات بين دولة فلسطين وروسيا الاتحادية، الأولى تتعلق بإنشاء لجنة عليا للتعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري بين البلدين، والثانية تتعلق بالتعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والثالثة في مجال مكافحة غسيل الأموال.

زيارة مرتقبة للرئيس الروسي إلى فلسطين

وفيما يتعلق بزيارة الرئيس الروسي لفلسطين، قال السفير مصطفى لـ معا إن الحديث يدور عن زيارة مرتقبة لم يتقرر موعدها بشكل رسمي، متوقعاً في ذات الوقت أن تكون خلال الاشهر القليلة المقبلة.
وأوضح السفير أنه وعلى هامش زيارة بوتين للمنطقة يتوقع أن يشارك الأخير في افتتاح مركز روسي ضخم متعدد الأغراض في بيت لحم، وخاصة أن هناك نوايا لافتتاحه قريباً بعد أن قدمته روسيا كهدية للشعب الفلسطيني.

منح دراسية في روسيا

وحول المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة الروسية للطلبة الفلسطينيين، أشار السفير مصطفى أنه وكما كل عام ستقدم روسيا العديد من المنح للطلبة الفلسطينيين للدراسة في الجامعات والمعاهد الروسية بمختلف التخصصات.

وبين أن روسيا ستقدم 150 منحة دراسية تعليمية في جامعاتها للفلسطينيين، في حين ستقدم 40 منحة عسكرية خلال العام الواحد.

قارب الدبلوماسية يجدف من روسيا إلى تركيا

ومن المقرر أن ينتقل السفير مصطفى لشغل منصب سفير فلسطين في تركيا خلال الفترة المقبلة، بعد أن عمل سفيرا لدولة فلسطين في موسكو على مدار السبعة أعوام الماضية.

وأكد السفير مصطفى لـ معا أنه في نهاية شهر آيار المقبل سيتسلم مهامه بشكل رسمي سفيراً لفلسطين في تركيا.
وقال: "اغادر روسيا وأنا مطمئن على العلاقات الروسية الفلسطينية بعد توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين، والتأكيد أن العلاقات المتبادلة لم تقتصر فقط على الجوانب السياسية بل شملت التعليم والصحة والاقتصاد...".

وتابع: "سأسافر إلى تركيا لخدمة أبناء شعبي هناك، فتركيا تعتبر صديقة لشعبنا الفلسطيني وقيادته، وبكل عزيمة اتمنى أن اتمكن من العمل على تطوير العلاقات وتعزيزها ودفعها إلى الامام بما يحقق مصالح شعبنا، ولدينا الكثير من الافكار والتصورات التي من الممكن أن ننفذها في تركيا".

مقابلة: أحمد تنوح