الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلاد "البافانا" توفر فرص عمل ومنح دراسية للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 25/04/2015 ( آخر تحديث: 25/04/2015 الساعة: 12:30 )
بلاد "البافانا" توفر فرص عمل ومنح دراسية للفلسطينيين
بيت لحم- خاص معا - أكد سفير فلسطين في جنوب افريقيا عبد الحفيظ نوفل على أهمية زيارة رئيس السكرتير العام للحزب الشيوعي الجنوب إفريقي، وزير التعليم العالي، بلايد نزاميندي إلى فلسطين، لافتاً إلى أنه سينتج عنها توقيع اتفاقية تعاون في التعليم وفتح المجال أمام خبرات فلسطينية للعمل في جنوب افريقيا.

وقال السفير نوفل لـ معا إن الزيارة التي قابلتها إسرائيل بالرفض تسببت بصدمة للعلاقات الجنوب افريقية الاسرائيلية كونها تشكل خارطة طريق لمستقبل العلاقات الفلسطينية الجنوب افريقية، ستعترف خلالها الاخيرة بالشهادات الجامعية الفلسطينية وستقدم منح دراسية لطلبة فلسطين.

اتفاقيات في شتى المجالات

وعلى صعيد الاتفاقيات بين البلدين، أوضح السفير أنه تم توقيع اتفاقية تعاون وتنسيق سياسي واتفاقيات زراعية وتعليمية وصحية وفي مجال الحكم المحلي، مشيراً إلى أن وزير التجارة والصناعة الجنوب افريقي وجه دعوة لوزير الاقتصاد الفلسطيني للتوقيع على اتفاقية تعاون واستثمار اقتصادي وتجاري.
وحول القطاع السياحي، أفاد السفير أن هناك بوادر توقيع اتفاقية في اطار النشاط السياحي يسمح خلالها للمواطنين الجنوب افريقيين بزيارة الاماكن المقدسة في فلسطين، وتعزيز زيارات الفلسطينيين لجنوب افريقيا لما تحتضنه من مواقع سياحية هامة ومميزة.

وأضاف أن جميع هذه الاتفاقيات والنشاطات تأتي تحت مظلة اللجنة العليا المشتركة برئاسة وزير الخارجية رياض المالكي والسيدة ماشاباني وزيرة الخارجية والتعاون في جنوب افريقيا.

حملات مقاطعة إسرائيل

وتجدر الاشارة إلى أن جنوب افريقيا داعمة ومتضامنة مع شعبنا وقيادته ولا يخلوا اسبوع في الدولة دون وجود فعالية أو نشاط تضامني مع الشعب الفلسطيني ومن ضمنها اسبوع الابرتهايد الذي يدين إسرائيل، وأسبوع التضامن مع الاسرى، اضافة إلى حملات مقاطعة المنتجات الاسرائيلية.
وأكد السفير نوفل لـ معا أن حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها BDS، في جمهورية جنوب إفريقيا، أعلنت قبل عدة أيام عن إنهاء عشرين شركة محلية، من بينها مصانع وسلسلة متاجر، لتعاقداتها الأمنية مع شركة "G4S" العالمية احتجاجا على تقديم الأخيرة خدمات أمنية للمعتقلات والسجون الإسرائيلية.
المطالبة بطرد سفير إسرائيل

وكانت شبيبة الحزب الشيوعي الجنوب إفريقي الشريك في الائتلاف الثلاثي الحاكم، طالبت في بيان جماهيري بفرض أوسع مقاطعة أكاديمية على الجامعات والمعاهد التعليمية الإسرائيلية، في أول رد فعل حزبي على إحباط إسرائيل زيارة السكرتير العام للحزب الشيوعي الجنوب إفريقي، وطالبت بطرد السفير الإسرائيلي آرثر لينك، من جنوب إفريقيا الديمقراطية.

مقابلة: أحمد تنوح