الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"موضة" جدتي

نشر بتاريخ: 25/04/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
"موضة" جدتي
بيت لحم- معا- هل فكرنا يوما في تلك "الموضات" و"الأزياء" التي ارتدتها جداتنا في فلسطين سواء في حياتهن اليومية أو في زفافهن؟، وهل تعرفت يوما على ميزة أثواب بيت لحم والقدس وأريحا وما يميز كل ثوب عن خلافه؟.

ومما تجدر الإشارة إليه أن الثوب الفلسطيني ضارب الجذور منذ زمن الكنعانيين، واستطاع أن يحافظ على شكله رغم الثقافات المختلفة التي مرت بها المنطقة، وواجه محاولات السرقة الإسرائيلية التي هدفت الى تزوير تاريخ هذا الثوب سعيا لطمس هوية الشعب الفلسطيني وعراقته على هذه الأرض.

وامتازت كل مدينة فلسطينية بثوب خاص راعي تقاليد تلك المنطقة وجغرافيتها وحتى مناخها المعتدل أو الحار كما في أريحا.
معا تسلط الضوء على الثوب الفلسطيني من خلال العرض الذي قدمته فتيات فلسطينيات بالتعاون مع مها السقا مديرة مركز التراث الفلسطيني في بيت لحم في حفل تراثي نظمته جامعة القدس المفتوحة.

الثوب الكنعاني: يمتاز بالقبة التلحمية وخطوط الحرير والقصب، والقبة مزينة بزخرف القوار والأكمام الأبدان بزخرف الساعة وجوانب الثوب البنايق بِعرق التفاح والشربات. وتعلو الرأس الشطوة وهي قطعة من مهر العروس.

الثوب السوادي: يمتاز القماش بخيوط طولية من اللون الأخضر واللون الأحمر، والقبة مطرزة والاكمام الاردان واسعة ومطرزة.
ثوب الملس: يمتاز بقماش الحرير الحبر الاسود وبالتطريز الجميل على القبة وبخيوط الحرير الملونة والقصب.

ثوب العمل: الثوب اليومي ثوب العنبر الجميل يمتاز بالتطريز بقبة الفلاحي الصليب على القبة، والتطريز باللون الأحمر الارجواني وبزخرف النجمة الثمانية الكنعانية في وسط القبة.
ثوب العروس التعمرية "الشتلة": يمتاز بالتطريز باللون الأحمر الجميل على القبة وجوانب الثوب تمتاز بالتطريز الطولي وبالزخارف المتنوعة، ويبلغ طول الثوب ثلاثة امتار ويثنى إلى عدة طبقات.
ثوب عروس أريحا الكنعاني: يمتاز بالتطريز الطولي والتطريز باللون الاحمر والزخارف الهندسية الجميلة، يبلغ طول الثوب ثلاثة أمتار ويثنى إلى عدة طبقات، يحمي من حر الصيف في النهار وبرودة الشتاء في الليل.

ثوب عرائس بيت جبرين: يمتاز بكثافة التطريز على جميع أجزاء الثوب وبحجر الثوب المبقش بقماش الحرير الملون والمزين بالزخارف الهندسية.
أثواب عرائس منطقة القدس- الغباني والاساوري وجنة ونار- فالغباني لسلوان ولفتا ودير ياسين ويمتاز بقماش الحرير السوري، اما ثوب جنة ونوار فاللون الاخضر يرمز للجنة والاحمر للنار.
أعده: كريم عساكرة