الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تبدأ بمشروع استعادة سبل العيش للنساء الريفيات

نشر بتاريخ: 26/04/2015 ( آخر تحديث: 26/04/2015 الساعة: 16:10 )
غزة -معا - نفذت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية)، ورش إعلان لمشروع استعادة سبل العيش للنساء الريفيات وتقوية القطاع الزراعي في غزة ،وذلك في محافظة شمال قطاع غزة ، خلال الأسبوع السابق في ثلاثة مواقع وهي جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون.
ويهدف المشروع إلى تحسين وتخفيف الأزمة الإنسانية واستعادة سبل العيش لما يقارب 32 من الأسر الريفية المتضررة من العدوان الأخير، وتعزيز صمود المجتمعات المهمشة، والمساهمة في تحسين وصول المزارعين للسوق وتحسين وضعهم الاقتصادي.
وتحدثت منسقة المشروع كلارا العوض:" إن الدور الذي يسعى المشروع لتحقيقه تدريب لجان مجتمعية قادرة على إتخاذ مواقف قيادية لتساهم في الضغط على الهيئات الرسمية وغير الرسمية محليا ودولياً للإسراع في عملية اعادة اعمار غزة ."
واضافت أن الأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة تقوم على بناء لجان حماية مجتمعة في كل موقع، والهدف من بنائها هو محاولة حماية المجتمعات من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها، وسيتم اختيار أعضاء لهذه اللجان وفقاً لمعايير محددة، لتكون قادرة على القيام بدورها في حماية المجتمع في وقت الأزمات .
وسيعمل المشروع على تدريب اللجان المجتمعة لبناء قدراتهم ، وتحسين وصول المزارعين الى السوق من خلال بناء التحالفات والشراكات المحلية والدولية لدعم المزارعين.
وسيستهدف المشروع النساء الريفيات المتواجدات داخل المناطق المهمشة في شمال قطاع غزة، وسيستمر المشروع لمدة سنة وستة شهور ، ويمول من مؤسسة أكشن أيد والتي تعمل مع الجتمعات المحلية لتطوير قدرات المرأة والقادة الشباب لتكريس مطالبتهم بحقوقهم، من خلال التأكيد على حقوق الانسان والعمل مع المجتمعات الأكثر تهميشاً، وجعل المجتمعات المحلية أكثر معرفة بحقوقها ومساعدتها على خلق تغيير ايجابي في المجتمع.