الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.مصطفى البرغوثي يلتقي وزير الخارجية الألماني

نشر بتاريخ: 26/04/2015 ( آخر تحديث: 26/04/2015 الساعة: 15:53 )
د.مصطفى البرغوثي يلتقي وزير الخارجية الألماني

رام الله -معا- التقى الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية وعضو المجلس التشريعي في العاصمة الألمانية برلين وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير وحضر اللقاء سفيرة فلسطين الدكتورة خلود دعيبس.


وبحث البرغوثي مع الوزير الأوضاع في فلسطين وخطورة المواقف الإسرائيلية بما في ذلك اتساع النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية ومواقف الحكومة الإسرائيلية وسلوكها الموجه لتكريس الاحتلال و التمييز العنصري ولمنع قيام دولة فلسطين المستقلة.


وأشار البرغوثي الى أهمية الاعتراف بدولة فلسطين في ظل التحول الإيجابي لدى الرأي العام الألماني في هذا الاتجاه.


وعرض البرغوثي بالتفصيل مخاطر الممارسات المخالفة للقانون الدولي في القدس وسائر الاراضي الفلسطينية وما يجري من اعتقالات واسعة طالت حتى نواب الشعب المنتخبين ومظاهر العنف الاسرائيلي ضد المقاومة الشعبية.

وشكر البرغوثي الوزير شتاينماير على الدعم الألماني لجهود إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، من جانبه اكد الوزير الألماني على تمسك ألمانيا بحل الدولتين وحق الفلسطينيين في الحرية و الاستقلال، كما شرح التقدم في المباحثات الجارية مع ايران والدور الألماني على الصعيد الاوروبي.


والتقى الدكتور البرغوثي أيضاً مع رئيس القسم السياسي في الخارجية الألمانية و مع ورئيس قسم الشرق الأوسط غيربر و مساعديه وكذلك مع مسؤولي الشؤون الخارجية لدى المستشارة الألمانية ميركل وناقش معهم بالتفصيل خطورة الإجراءات والمواقف المتطرفة الإسرائيلية و تبلور نظام تمييز عنصري كما شرح الأوضاع اللاإنسانية في قطاع غزة و قوانين التمييز بما فيها قانون أملاك الغائبين القدس.

ودعا البرغوثي الى الاعتراف بفلسطين، مشيرا الى أهمية ما طالب به ستة عشر وزير خارجية أوروبي من وضع علامات على منتجات المستوطنات المخالفة للقوانين الدولية .


كما جرى البحث في جهود المصالحة الفلسطينية و أهمية إنهاء حالة الانقسام القائمة.