الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة في الإسعاف الأولي

نشر بتاريخ: 26/04/2015 ( آخر تحديث: 26/04/2015 الساعة: 19:17 )
دورة في الإسعاف الأولي

القدس - معا - دائرة الإعلام بالإتحاد – إفتتح الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اليوم الأحد، دورة تدريبية في الإسعاف الأولي وإنعاش القلب والرئتين، وذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني، حيث ستستمر فعاليات الدورة حتى 28 نيسان/أبريل الجاري، في مقر الإتحاد بالرام، وذلك بحضور المحاضر فراس سمارة ضابط الإسعاف في الهلال الأحمر، وبمشاركة أكثر من 20 مسعف و مسعفة من مختلف المحافظات.

ورحب الدكتور سبع كوكش رئيس الدائرة الطبية بالإتحاد بإسم اللواء جبريل الرجوب رئيس إتحاد كرة القدم، بالمحاضر والمشاركين، مؤكداً أنه تم عقد هذه الدورة بناءً على توصيات من قبل اللواء وسعيه الدائم لتطوير الطاقم الطبي في كافة المؤسسات الرياضية.


وأشار كوكش إلى أن الهدف من عقد مثل هذه الدورات هو العمل على خلق طاقم إسعاف في ملاعب كرة القدم وفي لقاءات كافة الألعاب الرياضية المختلفة، والقدرة على تقديم الإسعاف أولي وإنعاش القلب والرئتين، إضافة إلى تعرف الطاقم الطبي في الملاعب على سيارة الإسعاف من ناحية مكوناتها وما يتواجد فيها من معدات.

ونوه كوكش إلى أنه سيتم عقد دورات مماثلة بداية كل موسم إحتراف وإحتراف جزئي، مضيفاً أن الإتحاد سيعمل على عقد دورة منشطات بداية شهر حزيران/يونيو المقبل، بحيث تكون شاملة للمدارس والجامعات والإتحاد، وأن تنظيمها سيكون بالتعاون مع الإتحاد الاسيوي لكرة القدم.


من جانبه تطرق المحاضر فراس سمارة إلى أهم المواد التي سيتم طرحها خلال الدورة، والتي تشمل على الجروح والكسور، الحروق، الإختناق، العلامات الحيوية، أساسيات الإسعاف ونبذة عن آلية عمل الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأضاف سمارة قائلا:" هذه الدورات يتم تقديمها أيضا ً لخلق جيل مُسعف يتواجد في كل بيت، وهو ما يساعدنا في عملنا من خلال السيطرة على المريض أو المصاب وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة له، لحين وصول سيارة الإسعاف والمختصين".


وأكد سمارة أن الهلال الفلسطيني على استعداد لتقديم دورات مماثلة بالتعاون مع الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم، وذلك بالإضافة لما يقوم به من عقد دورات في مختلف المدارس والجامعات والإتحادات بشكل مستمر.
وأشار سمارة في ختام حديثه إلى الخلفية الثقافية العالية التي يمكلها المشاركين، والتفاعل الجيد من قبلهم في كافة موضوعات الدورة.