الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية للرياضيات تعقد دورة تدريبية لمعلمي الرياضيات

نشر بتاريخ: 27/04/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:01 )
رام الله- معا- عقدت الهيئة الفلسطينية للرياضيات "رفاه" صباح هذا اليوم و بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي دورة تدريبية بعنوان " تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة من خلال الرياضيات" في مدرسة بنات البيرة الثانوية في محافظة رام الله و البيرة والتي تهدف إلى تحسين كفايات معلمي الرياضيات في تدريس الرياضيات وتوفير تعلّم رياضيات ذو معنى، وممتع مرتبط بواقع الحياة، وبالتالي إلى تحسين نوعية تعليم الرياضيات وتعلمّها.

وافتتح الدورة مدير التربية والتعليم لمديرية رام الله، ونوه إلى أهمية الرياضيات في الحياة، وأهمية عقد مثل هذه الدورة النابعة من احتياجات المعلمين وبغرض تحسين أساليب تدريس الرياضيات، حيث شارك في هذه الدورة 40 معلماً ومعلمة من جميع مدارس المديرية بحيث يكون ممثلاً عن كل عنقود في المدارس والتي ستدوم لمدة شهر بواقع لقاء اسبوعي لمدة ثلاث ساعات.

وقد أشرف على الدورة مدير عام الهيئة الفلسطينية للرياضيات "رفاه" د. عبد الجابر الهودلي حيث بين أهداف الدورة المتمثلة في التعرف على بعض مهارات التفكير العليا وأساليب تعلمّها. وطرح أمثلة على مهارات التفكير العليا من خلال الرياضيات، وبيان أهمية الرياضيات وجمالها، وتمّ عرض لأنشطة تنمي مهارات الملاحظة والتركيز والاكتشاف والحساب الذهني، كما تم التركيز على مهارة التلخيص من خلال تدريبات محددة.

وقال الهودلي في بداية الدورة ان علينا العمل من اجل الرقي بمادة الرياضيات على المستوى المحلي و الإقليمي وتعليم وتعلّم الرياضيات بطريقة أكثر صحّة وتنمية مهارات التفكير العليا من خلال الرياضيات وتنمية مهارات التعلّم الذاتي والعمل على تنمية مهارات الاعتماد على النفس في التعلّم و تحويل الطالب لباحث، كما نوه إلى الحملة الاعلامية التي ستقوم بها رفاه بغرض تحسين اتجاهات المجتمع نحو الرياضيات. وتخلل الدورة عدد من الانشطة سواء العملية او الذهنية التي تهدف إلى تنمية مهارات التفكير العليا و مهارات التعلّم الذاتي.

يذكر ان الهيئة الفلسطينية للرياضيات (رفاه) هيئة أكاديمية مستقلة تأسست في 1/1/2011 بمبادرة من مجموعة تربويين فلسطينيين مهتمين بالرياضيات وقضاياها، في محاولة للنهوض بتعليم وتعلم الرياضيات في قطاعي التعليم العام والعالي في فلسطين، عبر تبني قضايا الرياضيات ورسالة الرياضيين الفلسطينيين ونشرها وطنيا وإقليميا وعالميا.