الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جلسة في العليا لأسرى "صفقة شاليط"

نشر بتاريخ: 27/04/2015 ( آخر تحديث: 29/04/2015 الساعة: 12:16 )
جلسة في العليا لأسرى "صفقة شاليط"
القدس- معا- تعقد المحكمة العليا الإسرائيلية يوم غدٍ الثلاثاء جلسة خاصة للنظر في الطعن الذي تقدم به سبعة من محرري صفقة وفاء الأحرار"صفقة شاليط" الذين أعيد اختطافهم العام الماضي بعد عملية "اختطاف المستوطنين في مدينة الخليل.

وأوضح أمجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أن الاحتلال الاسرائيلي اعاد في منتصف شهر حزيران الماضي اعتقال 8 أسرى مقدسيين أفرج عنهم ضمن صفقة "وفاء الأحرار" وهم علاء الدين البازيان 56 عاما، وسامر العيساوي 35 عاما، وجمال أبو صالح 50 عاما، وعدنان مراغة 45 عاما، وناصر عبد ربه47 عاما، وابراهيم مشعل، و رجب الطحان وإسماعيل حجازي.

وأضاف أبو عصب: "أن الأسرى( باستثناء سامر العيساوي) أُعيدت لهم الاحكام المؤبدة الصادرة بحقهم، افرج وبشكل مفاجئ عن الأسير المقدسي إبراهيم مشعل دون أن يعرض على أية محكمة أو لجنة، بعد 28 يوما من اعتقاله.

وتقدم 7 أسرى ( 6 أسرى من القدس وأسير من رام الله) البازيان، وعبد ربه، والطحان، وزلوم، وحجازي، ومراغة، وأبو صالح باستئناف ضد اعادة الأحكام المؤبدة
في سجون الاحتلال، ويوم غدٍ جلسة في العليا لبحث الاستئناف المقدم.

وطالب اسرى "صفقة شاليط" من المقدسيين والمؤسسات الحقوقية والاعلامية والدولية حضور الجلسة المقرر عقدها يوم غدٍ وتغطيتها، وأوضحوا انهم اعتقلوا بصورة انتقامية وتعسفية بحتة بعد مقتل 3 مستوطنين إسرائيليين في منطقة الخليل، دون تقديمها أي مبررات قانونية أو أدلة تديننا، كما أن النيابة ترفض كشف الملفات السّرية التي تدّعي حيازتها. وبذلك أقرت "لجنة المفرج عنهم" الإسرائيلية فرض المؤبدات علينا، وحددت المؤبد بـ 40 عاماً، يخصم منه ما أمضيناها سابقاً في الأسر.