الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير فلسطين يبحث مع مسؤولين في أوزبكستان تعزيز التعاون

نشر بتاريخ: 27/04/2015 ( آخر تحديث: 27/04/2015 الساعة: 18:07 )
طشقند/أوزبكستان - معا - قام سفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان وآسيا الوسطى محمد ترشحاني بزيارة عمل إلى تركمنستان خلال الفترة من 22-26 نيسان الجاري.

وخلال الزيارة بحث ترشحاني إمكانيات التطوير اللاحق للعلاقات الثنائية بين البلدين ومتابعة إنجاز مشاريع إتفاقيات التعاون بين البلدين.

وقد إلتقى السفير بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية التركمنستاني رشيد ميريدوف الذي طلب منه نقل تحياته إلى الدكتور رياض المالكي وزير خارجية دولة فلسطين معبراً عن رغبته بلقائه في القريب العاجل، متقدماً بالشكر للسفير على ما يقوم به من جهود لتوطيد وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين مؤكداً على اهتمام الحكومة التركمنستانية الكبير ورغبتها بتوطيد العلاقات مع فلسطين في كافة المجالات.

بدوره نقل الدكتور ترشحاني لميريدوف تحيات الدكتور رياض المالكي متقدماً بالشكر لتركمنستان على دعمهم المتواصل في كافة المحافل الدولية، وقام بشرح مفصل لآخر التطورات في فلسطين والخروقات الإسرائيلية المتواصلة على الأراضي الفلسطينية وخصوصاً في القدس وما تقوم به إسرائيل من إنتهاكات واضحة في كافة مجالات الحياة في فلسطين.

وكان السفير ترشحاني قد التقى بنائب رئيس الوزراء التركمنستاني لشؤون الإعلام والثقافة والرياضة والشباب السيدة مايسا يازمخميدوفا حيث وضعها بصورة الأوضاع الراهنة والصعوبات والتحديات التي تواجه الإعلام والرياضة والشباب في فلسطين نتيجة للخروقات الإسرائيلية المستمرة في هذا المجال وفي مجالات متعددة، ومن الجدير بالذكر أنَّ العمل قائم لانجاز اتفاق تعاون ثقافي وآخر في مجال الشباب والرياضة مؤكدين على وجوب تبادل الزيارات والوفود لتشجيع التبادل الثقافي بين البلدين.

وكما التقى السفير بنائب رئيس الوزراء المسؤول عن ملف الإقتصاد والإستثمار الأجنبي السيد أنَّامخميد غوتشييف، ووضعه السفير بما نواجهه أيضاً من صعوبات وتحديات في المجال الإقتصادي ومجال الإستثمار نتيجة للإجراءات الإسرائيلية وسياسة العزل والمنع والإغلاق التي تمارسها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، ومن الجدير بالذكر أيضاً إلى أنَّ العمل جاري لإنجاز اتفاق تفادي الإزدواج الضريبي بين البلدين ومذكرة نوايا مع هيئة حماية الإستثمار بتركمنستان.

وواصل السفير لقاءاته أيضاً مع وزير العمل والضمان الإجتماعي شاميي رادوف بيك ميراد، بهدف الإطلاع على شروط عمل الأجانب هناك ودراسة إمكانية توقيع اتفاق يسهل دخول اليد العاملة الفلسطينية إلى تركمنستان.

وفي الختام اختتم السفير لقاءاته التقى أيضاً في وزارة الخارجية التركمنستانية مع نائب وزير الخارجية السيد بيردي مياتييف بحضور رئيس إدارة آسيا وإفريقيا ومسؤول الشرق الأوسط لحوصلة شاملة لمسار اللقاءات مع المسؤولين التركمنستان وجرى التأكيد على أنَّ هناك مجموعة اتفاقيات جاهزة للتوقيع في القريب العاجل.

وعلى هامش الزيارة شارك الدكتور ترشحاني بإفتتاح فعاليات المهرجان الدولي السنوي للجواد وافتتاح الأسبوع الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة في تركمنستان إلى جانب وفود دولية عدة وأعضاء السلك الدبلوماسي في عشق آباد.