السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحقيق دولي: إسرائيل قصفت 7 مدارس للأمم المتحدة بغزة

نشر بتاريخ: 28/04/2015 ( آخر تحديث: 29/04/2015 الساعة: 15:12 )
تحقيق دولي: إسرائيل قصفت 7 مدارس للأمم المتحدة بغزة
بيت لحم- معا - توصل تحقيق أجرته الأمم المتحدة إلى أن إسرائيل أطلقت النار على سبع مدارس تابعة للأمم المتحدة خلال حرب غزة عام 2014 وهو ما أدى إلى مقتل 44 فلسطينيا على الأقل كانوا قد احتموا ببعض هذه المواقع بينما أخفى متشددون فلسطينيون أسلحة وأطلقوا النار من عدة مبان خالية تابعة للأمم المتحدة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون في رسالة تقديم لملخص نتائج التحقيق الاثنين "أشجب مقتل 44 فلسطينيا على الأقل نتيجة للإجراءات الإسرائيلية وإصابة 227 على الأقل في مبان تابعة للأمم المتحدة تستخدم كملاجئ للطوارئ."

وكتب بان يقول "أنا مستاء من أن الجماعات المتشددة الفلسطينية تعرض مدارس الأمم المتحدة للخطر من خلال استخدامها في إخفاء سلاحهم." مضيفا أنه في الحالتين ربما يكون المتشددون قد أطلقوا النار من المدارس.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن لمناقشة التقرير يوم الثلاثاء.

وتوصل تحقيق الأمم المتحدة إلى أن ست مدارس من المدارس السبع التي قصفتها إسرائيل كانت مصممة على أن تكون ملاجئ للطوارئ. وأما المدارس الثلاث التي استخدمها متشددون فلسطينيون في إخفاء أسلحة وفي بعض الحالات في شن هجمات فلم تكن تستخدم كملاجئ طوارئ.

وأفاد التقرير أن "جميع إحداثيات مواقع منشآت الأمم المتحدة كانت متوفرة عند الوحدات (الإسرائيلية) على الأرض وأنها كانت واضحة وموضحة للعيان على الخرائط. وأشارت لجنة التحقيق إلى أنه على الرغم من هذه الإجراءات فقد ضربت المنشآت." التابعة للأمم المتحدة.

وبدأت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا في يناير كانون الثاني في احتمال وقوع جرائم حرب خلال حرب غزة عام 2014.