الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة: تردي الوضع الصحي لعدد من الأسرى

نشر بتاريخ: 28/04/2015 ( آخر تحديث: 29/04/2015 الساعة: 09:11 )
الهيئة: تردي الوضع الصحي لعدد من الأسرى

رام الله - معا - ذكر تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين بتردي الوضع الصحي لعدد من الأسرى في سجني "نفحة" و "ريمون"، بفعل سياسة الإهمال الطبي المتعمدة بحقهم من قبل إدارة السجون، وعدم إعطائهم العلاج اللازم.

وجاء في بيان الهيئة ان الأسير المريض يسري المصري (31 عاما) من قطاع غزة والمعتقل منذ العام 2003؛ يعاني تدهوراً واضحاً في حالتة الصحية؛ لا سيما بعد خضوعه لعملية استئصال ورم في الرقبة العام الماضي؛ حيث يعاني منذ فترة من آلام في الأمعاء والصدر وهزل متواصل وصداع دائم وأوجاع في الرقبة وعدم إنتظام في دقات القلب، ويقبع الأسير حاليا في سجن نفحة.

وأشارت الهيئة أن الأسير المقدسي حمزة سعيد شحاده الكالوتي "46 عاماً ، المحكوم بالسجن المؤبد 6 مرات، والقابع في سجن نفحه الصحراوي حاليا، يعاني من تضخم في عضلة القلب منذ أربعة أعوام، ومنذ اعتقاله لا يأخذ العلاج اللازم، كما يعاني من التهاب بالمفاصل وتمزق في عضلات أسفل البطن "الفتاق".

كما يعاني الأسير نهار السعدي (33) عاما من مدينة جنين، والمعتقل منذ العام 2003، والقابع في سجن ريمون حاليا يعاني من التواء في العمود الفقري منذ تسع سنوات يتسبب له بآلام حادة؛ ولا يقدم له أطباء إدارة مصلحة السجون أي علاج يذكر، ويعمد الى استخدام كمادات الماء الساخن؛ لعلاج آلام التواء العمود الفقري؛ والشاي الصيني لمعالجة آلام البطن والمعدة.

وطالبت الهيئة في بيانها المجتمع الدولي بكافة هيئاته ومؤسساته المسؤولية الأخلاقية والإنسانية، بتحمل مسؤولياته تجاه ما يتعرض له الأسرى المرضى من سياسة الإهمال الطبي المتعمد والتي تسببت في تزايد أعداد الأسرى المرضى بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة.