السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية : اجتماع يناقش فعاليات إحياء ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 28/04/2015 ( آخر تحديث: 28/04/2015 الساعة: 14:09 )
قلقيلية-معا- قال رافع رواجبة محافظ قلقيلية ان حق العودة حقا مقدسا لا يسقط بالتقادم داعيا إلى ضرورة توحيد كافة الفعاليات الخاصة بالنكبة في برنامج عمل موحد"، جاء ذلك خلال مناقشة فعاليات إحياء ذكرى النكبة السابعة والستون والذي تنظمه اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة.

وشارك في الاجتماع العقيد حسام أبو حمدة نائب محافظ محافظة قلقيلية، ود. صبري ولويل رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في محافظة قلقيلية، و مديرو مؤسسات رسمية وشعبية ، وممثلون عن القوى الوطنية ، وممثلون عن جامعة القدس المفتوحة وكلية الدعوة الإسلامية، و رؤساء بلديات ومجالس محلية.

وأكد المحافظ أن حلم العودة إلى الديار لن يستطيع احد شطبه من ذاكرتنا، مطالبا بتكريس ثقافة العودة وإظهار الحجم الحقيقي لمعاناة الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، مشيرا إلى ضرورة العمل الخلاق المبدع والمتواصل ما بين كافة مكونات المجتمع الفلسطيني، والانتقال من العمل الموسمي إلى العمل المتواصل لان قضية النكبة هي قضية الشعب الفلسطيني، معربا عن أمله أن تكرس هذه المناسبة مفهوم حق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف في أذهان شعبنا.

وأشار د. صبري ولويل إلى ضرورة مشاركة كافة المواطنين في الاحتفالات بذكرى النكبة والخروج عن المألوف في الاحتفالات مع الأخذ بعين الاعتبار لخصوصية محافظة قلقيلية وإظهار حالة اللجوء فيها.

من ناحيته استعرض يوسف عودة مدير التربية والتعليم برنامج فعاليات التربية بخصوص ذكرى النكبة، داعيا لضرورة التعاون مع اللجنة التحضيرية لتزويد المدارس بمنشورات ومواد محوسبة خاصة بالنكبة.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تنظيم مسيرة مركزية يوم الرابع عشر من أيار انطلاقا من ميدان الشهيد أبو علي إياد وانتهاء بمدرسة الصديق حيث سيتم افتتاح جدارية صممتها التربية والتعليم، ويوم الجمعة بتاريخ 15/5/2015 سيتم إحياء ذكرى النكبة في مسيرة كفر قدوم كما سيتم الحديث عن المناسبة في خطب الجمعة يوم النكبة، وسيشمل برنامج النكبة على العديد من الأنشطة والمسابقات الثقافية وعروض محوسبة تحاكي النكبة