الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجالية الفلسطينية في كييف تعقد مؤتمرها الرابع

نشر بتاريخ: 28/04/2015 ( آخر تحديث: 01/05/2015 الساعة: 09:12 )
الجالية الفلسطينية في كييف تعقد مؤتمرها الرابع

القدس - معا- عقدت الجمعية العمومية للجالية الفلسطينية في العاصمة كييف مؤتمرها الرابع والذي جاء بعنوان الانتماء الوطني وذلك بحضور ايغور فيدارينكو نائب مجلس العاصمة والسفير الكوبي لدى أوكرانيا وممثل السفارة العراقية ورؤوساء الجاليات العربية وممثلي المنظمات الشعبية والأهلية ورجال دين و د. محمد الأسعد سفير فلسطين لدى أوكرانيا و د.أريج عودة رئيسة جمعية خريجي جامعات ومعاهد أوكرانيا بالإضافة لعدد من الشخصيات الاعتبارية الأوكرانية والعربية وقد بدا المؤتمر أعماله بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء ومن ثم عزف النشيدين الوطنيين الفلسطيني والأوكراني.

وفي كلمته تحدث فيدارينكو عن العلاقة الفلسطينية الأوكرانية التي تشهد تطورا مستمرا وتحدث عن زيارته الى الأراضي المقدسة التي تركت انطباعا خاصا لديه كما تمنى أن يعم السلام قريبا في فلسطين لينعم الشعب الفلسطيني بدولته المستقلة وليتمكن أطفال فلسطين من العيش بسلام دون خوف وبعيدا عن الاحتلال والظلم.

كما عبر عن اعتزازه لوجود العديد من وزراء الحكومة الفلسطينية والذين انهوا تحصيلهم العلمي في معاهد أوكرانيا وفي كلمته شكر السفير الكوبي السفير الأسعد على دعوته لحضور المؤتمر حيث اشاد بالجهود التي يبذلها الفلسطينيون أينما وجدوا للحفاظ على هويتهم وعلى طابعهم الذي يزداد أصالة يوما بعد يوم وحيث لم ينسى الفلسطينيون حقهم وواجبهم تجاه وطنهم ولا زالوا يسعون لإقامة دولتهم المستقلة املا ان يكون ذلك قريبا لينهي الشعب الفلسطيني عذاباته وآلامه .

كما عبرت اريج عودة عن اعتزازها بالعلاقة ما بين سفارة فلسطين وجمعية خريجي أوكرانيا والجالية الفلسطينية متأملة أن تستمر الجهود المبذولة ما بين جميع الأطراف لخدمة وطننا ومشروعنا الوطني .

بدوره أكد سفير دولة فلسطين لدى أوكرانيا د. محمد الأسعد على أهمية دور الجالية في عملية التحرر الوطني لتحقيق أهداف وتطلعات شعبنا في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

واستعرض آخر التطورات السياسية في المنطقة مشددا على الموقف الفلسطيني الرافض للمفاوضات في ظل استمرار الجانب الإسرائيلي على مواصلة الاستيطان.

وأشاد السفير الأسعد بدور أوكرانيا شعبا وحكومة بقيادة الرئيس بروشنكو في دعم وتأييد نضال شعبنا العادل من أجل إقامة دولته المستقلة املا أن يسود الأمن والأمان والاستقرار اوكرانيا وأن ينعم شعب أوكرانيا بالطمأنينة والسلام .

وانتخب د . حسين غنام رئيسا للمؤتمر ثم فتح باب الترشح للهيئة الادارية الجديدة وانتخب حاتم عودة رئيسا للجالية وعضوية كل من د. أحمد ابو خليل وايمن حمد و فايز عمرو ونعمان بشارات و د. محمد علقم ومحمد جاد الله .


ووجه المؤتمر الرابع للجالية الفلسطينية في أوكرانيا برقية إلى الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية أكد فيها دعمه وتأييده لسياسة سيادته الحكيمة وموقفه الصلب تجاه المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وحراكه الدبلوماسي للانضمام الى الموؤسسات والمنظمات الدولية .