الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فحص جديد يمكنه كشف السرطان قبل الإصابة بـ 13 عاما

نشر بتاريخ: 03/05/2015 ( آخر تحديث: 04/05/2015 الساعة: 08:12 )
فحص جديد يمكنه كشف السرطان قبل الإصابة بـ 13 عاما
بيت لحم- معا - اكتشف باحثون من جامعة " هارفرد " و" نورث ويست " فحصا جديدا تبلغ مستويات دقته 100% يمكنه توقع إصابة الإنسان بالسرطان حتى قبل 13 عاما من اكتشاف الإصابة الفعلية وفقا لما قالته اليوم " الأحد " صحيفة " تيك تايمز " الأمريكية.

ولاحظ العلماء ان الخلايا المعروفة باسم Telomereوالتي تقع على اقصى طرف الكروموسوم وتحتوي على المادة الوراثية الكائنة في نواة الخليلة والمخصصة لحماية الكروموسومات تصاب بالشيخوخة وتظهر أعراض هذه الشيخوخة لدى " المرشحين " مستقبلا للإصابة بالسرطان أكثر من غيرهم من الأصحاء .

وكلما شاخت هذه الخلايا باتت اقصر ما يؤثر على الـ " دي ان ايه " ويرفع فرص الإصابة بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل امراض السكر والقبل .

وتعتبر " خلايا Telomere " قصيرة إشارة وعلامة مهمة لإمكانية الإصابة بالأورام الخطيرة أو إشارة إلى تدهور الوضع الصحي وتواصل هذا التدهور .

وأجرى الباحثون على مدى 13 عاما هي عمر البحث فحوصات على خلايا Telomere ضمن عينات أخذت من 792 شخصا تم في النهاية تشخيص 135 شخصا منهم كمصابين بانواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الرئة ، الدم ، الجلد ، البروستاتا .

ووجد الباحثون في البداية بان خلايا Telomere تشيخ بسرعة لدى المشاركين الذين تم تشخيصهم كمصابين بالسرطان وذلك قبل انتشار المرض في أجسادهم حيث بلغ عمر هذه الخلايا لدى هؤلاء الذين تم " ترشيحهم" كمصابين محتملين بالسرطان 15 عاما أكثر من نظرائهم الأصحاء واتضح ان عملية " شيخوخة " الخلايا توقفت من ثلاث إلى أربع سنوات قبل أن يكتشف المرض بشكل نهائي .

وقال الدكتور " ليفنغ هو " العالم الرئيسي في البحث :" يمكن للاكتشاف الرئيسي الذي أسفر عنه البحث أن يشكل المفتاح لتوقع الإصابة بالأمراض القاتلة ".
وأضاف " أن حقيقة إثبات البحث العلاقة الواضحة والمؤكدة بين عملية " قصر" خلايا Telomere" وبين أنواع كثيرة ومتعددة جدا من أمراض السرطان ستسمح لنا بتوقع الإصابة قبل انتشار الخلايا السرطانية في أنحاء الجسم خاصة انتشار أنواع معينة قاتله من السرطان ".