الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق بين برنامج "الفاخورة" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

نشر بتاريخ: 03/05/2015 ( آخر تحديث: 03/05/2015 الساعة: 17:35 )

الدوحة - معا - خلال سلسلة من اللقاءات التي عقدت في الدوحة هذا الاسبوع اتفق برنامج الفاخورة التابع لمؤسسة "التعليم فوق الجميع" مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) على تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة لدعم التعليم وإعادة الأعمار والدعم النفسي والاجتماعي في قطاع غزة مع التركيز على الأضرار التي أحدثتها الحرب في القطاع في صيف العام الماضي.

وحضر ممثلو برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) إلى الدوحة لعرض مشاريعهم على برنامج الفاخورة. وعقب ذلك سيبدأ تطبيق المشاريع في قطاع غزة. وهدفت الاجتماعات وورش العمل التي عقدت هذا الأسبوع إلى مناقشة المراحل الرئيسية في تطبيق المشاريع والاتفاق على عمليات المراقبة والتقييم. وتعكس هذه المشاريع التي ستنفذ في القطاع التعاون الفريد بين برنامج الفاخورة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونيسيف حيث ستعمل فرق من الجهات الثلاث بشكل وثيق وبطريقة غير مسبوقة وبمشاركة على أعلى المستويات بينها.

وسيتولى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي معالجة مشكلة النقص الحالي في عدد الصفوف المدرسية في قطاع غزة وسيركز على إعادة تأهيل المرافق التعليمية بالتعاون الوثيق مع منظمة اليونيسيف التي ستقدم التوجيهات التي تضمن أن توفر المرافق التعليمية بيئات تعليمية شاملة وصديقة للطفل. كما ستعزز المشاريع أنظمة حماية الطفل وستوفر الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال وستعزز مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية بين المراهقين حتى يصبحوا عناصر نشطة في تغيير مجتمعاتهم. وستخلق المشاريع فرص العمل لسكان قطاع غزة كما سيشارك طلاب وشبان الفاخورة في تنفيذ هذه المشاريع.

الجدير بالذكر أن صندوق قطر للتنمية تبرع ب٤٠ مليار دولار لدعم برنماج مؤسسة التعليم فوق الجميع، الفخورة. و وقعت في نوفمبر العام الماضي اتفاقية مع مؤسسة "التعليم فوق الجميع" تقضي بمنح برنامج "الفاخورة" التابع للمؤسسة أربعين مليون دولار أمريكي من صندوق التنمية القطري. وقام برنامج الفاخورة عقب المنحة بتوقيع اتفاقيات مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) في فبراير الماضي.

وتعليقاً على الاجتماعات التي جرت هذا الأسبوع مع وكالات الأمم المتحدة، قال مدير برنامج الفاخورة السيد فاروق بورني: "إن بدء تنفيذ هذه المشاريع المشتركة هو شهادة على التزامنا بضمان استخدام المنحة التي حصلنا عليها من صندوق التنمية القطري على أحسن وجه. وإن المشاركة المباشرة لطلاب وشبان الفاخورة في عملية تنفيذ المشاريع الذي تخلق بدورها شكلا من أشكال التوظيف والتمكين، هي جزء مهم من إرث مشاريع الفاخورة في غزة".

وقالت نرجس سعيدان نائب الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي: "إن التعليم هو جزء أساسي من معادلة التنمية. والاحتياجات في غزة كبيرة جداً حيث أن أكثر من ثلثي الشباب عاطلون عن العمل. ومن خلال هذا المشروع الإستراتيجي بين برنامج الفاخورة واليونيسيف فإن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيحسّن الحصول على التعليم للأطفال والمراهقين في غزة بمن فيهم الأطفال ذوي الإعاقات من خلال بناء وإعادة إعمار أكثر من 200 غرفة صفية جديدة لتوفير مساحات آمنة للتعلم. ويشمل هذا المشروع كذلك إعادة تأهيل مباني الجامعات ويوفر خيارات جديدة لتدريب وتوظيف الشباب في غزة وتمكينهم من تحديد مستقبلهم والحصول على فرص لحياة ناجحة".


من جهتها  أن كلير دوفاي ، نائبة الممثلة الخاصة لمنظمة اليونيسف في دولة فلسطين أضافت قائلة : "هذا البرنامج المشترك الذي تدعمه الفاخورة، فإنه يساعد على تأمين مدارس شاملة وامنة وصديقة للأطفال والمراهقين . حيث سيقوم الطلاب أنفسهم بتزيين مدارسهم مستخدمين تصاميم مبتكر وراقية. كما أن هذا البرنامج سيمنحهم الفرصة في تعلم الريادة في الأعمال المبتكرة ، ليصبح كل منهم عنصرا فاعلا في التغيير الإيجابي في مجتمعهم . فكل هذه الجهود ستساهم في إإنشاء بيئة تعليمية أكثر إيجابية ، وسوف تعيد إحياء الأمل في نفوس الأطفال نحو مستقبل أفضل".

عن برنامج الفاخورة

الفاخورة هو برنامج تابع لمؤسسة "التعليم فوق الجميع"، وقد تأسس لتمكين الشباب في قطاع غزة من الحصول على التعليم. يعمل البرنامج بالشراكة مع منظمات أهلية في غزة، ويساعد على توفير التعليم من خلال عدة طرق من بينها تقديم المنح الدراسية وبرامج التمكين، وإعادة بناء مؤسسات التعليم العالي مثل الكليات والجامعات وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي الذي يحتاجه القطاع بشكل كبير.

عن مؤسسة التعليم فوق الجميع

مؤسسة "التعليم فوق الجميع" هي مبادرة عالمية أسستهاصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند عام 2012 بهدف بناء حركة عالمية تساهم في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية من خلال توفير التعليم الجيد وبرامج ومبادرات الرفاه الأخرى. وتركز المؤسسة بشكل خاص على المناطق التي تعاني من الفقر والنزاعات والكوارث حيث تعمل على تمكين الأطفال والنساء ليكونوا أعضاء فاعلين في مجتمعاتهم. ومن خلال توفير التعليم لهم، تزودهم المؤسسة بالأدوات التي تحقق التنمية المستدامة وتنمي ثقافة السلم والأمن والعدالة والازدهار. وتعمل المؤسسة كمظلة تجمع ثلاثة برامج رئيسية هي "علّم طفلا" و"الفاخورة" و"حماية التعليم في ظروف النزاع وانعدام الأمن"، إضافة إلى مشروع كاكوما الخاص. للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع http://www.educationaboveall.org

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

يعقد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الشراكات مع جميع مستويات المجتمع للمساعدة على بناء البلدان التي تعاني من أزمات، وعلى تحريك واستمرار النمو بما يحسن نوعية حياة الجميع. ويتواجد البرنامج في أكثر من 170 بلداً ومنطقة ويقدم منظوراً عالمياً ومحلياً للمساعدة على تحسين حياة الناس وبناء شعوب أكثر قوة وصموداً. للمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع البرنامج على http://www.undp.org

عن اليونيسيف

تسعى اليونيسيف في كل ما تفعله إلى ضمان حصول كل طفل على حقوقه وعلى الرعاية التي يستحقها. وبالاشتراك مع شركائنا فإننا نعمل في 190 بلدا ومنطقة لترجمة التزامنا إلى خطوات ملموسة ونركز بشكل خاص على الوصول إلى الأطفال الأكثر ضعفاً وتهميشا، وتحقيق الفائدة لجميع الأطفال في كل مكان. لمزيد من المعلومات حول اليونيسيف وعملها يمكن زيارة الموقع متابعتها على http://www.facebook.com/unicefstateofpalestine