الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمال الخيل العربية الاصيله

نشر بتاريخ: 04/05/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
جمال الخيل العربية الاصيله

اريحا - معا - عصري فياض واللجنة الإعلامية :بحضور النائب احمد ألطيبي والشيخ محمد اسعيد صلاح مفتي القوات الأمنية الفلسطينية والمطران عطا الله حنا ورؤساء ومدراء الاجهزه الأمنية والعديد من المؤسسات الأهلية والمدنية في محافظة أريحا وباسل الحسيني الرئيس الفخري مركز الأراضي المقدسة للفروسية ونحو ألفي متفرج ازدحمت بهم مدرجات المركز من جماهير عشاق الفروسية متفرج نظم مركز الأراضي المقدسة للفروسية وجمعية الحصان العربي في أريحا الجولة الثانية من بطولة جمال الخيول العربية الأصيلة يوم الجمعة بمشاركة مئة رأس من الخيول العربية الأصيلة من محافظات والوطن والداخل الفلسطيني والأردن من أفراس وأحصنة من عدة فئات عمرية في عرس فلسطيني رياضي استمر من الساعة السابعة والنصف صباحا حتى التاسعة من مساء الجمعة الفائت.


الكلمات
وقد ألقى الأب عطا الله حنا كلمة قائلا لقد جئتم من فلسطين التاريخية لتؤكدوا على اننا شعب واحد لا يقبل القسمة على اثنين وحدة هذا التراب وحدة فلسطين فتحية لكم من القدس العاصمة إلى أريحا اقدم مدن التاريخ أما الشيخ محمد صلاح فقد قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الخيل معقود بنواصيها الخير الى يوم القيامة واضاف نبارك للجميع هذا العرس الفلسطيني والذي يثبت للعالم ان الفلسطينيين اثبت من التاريخ،اما الدكتور احمد الطيبي فقد قال اننا اليوم في أريحا اننا لنمارس الاصلة مما يؤكد الاصلة وقال نركب هذا الخيل لاننا أصحابة فالأرض النا والتاريخ النا والأصلة النا وبارك للفائزين والمشاركين قائلا انتم ترفعون الرأس، اما محمد المهدي مدير البطولة فقد ثمن دور الحضور والمشاركين والحكام واللجان ووعد بان تكون البطولة القادمة اوسع واكبر باذن الله تعالى .

المسابقات
وبعد نحو أربعة عشر ساعة متواصلة من العروض الشيقة بغدارة الحكام الدوليين وهم الحكم البلجيكي كونراد ديتولر والحكم السويدي بيكا بوكينن والحكمة الجنوب افريقية ماريا لويس فقد جاءت نتائج البطولة على النحو التالي:-


*بطل امهر 2015: المهر جمال الصعيدي للمالك والمربي احمد فودي ومزرعة الحدرج، الوصيف الاول المهر أشهم الربيع للمالك والمربي مربط الربيع في أمريكا وترمسعيا، الوصيف الثاني المهر المعز للمالك والمربي زياد عبيدات من القدس.
* بطلة مهرات 2015 المهرة معذارة الجمال للمالك والمربي عدنان اشتيوي من الناصرة، الوصيفة الاولى جوهرة الظاهر للمالك والمربي عبد ظاهر من الطيبة، الوصيفة الثانية زوينة الربيع للمالك والمربي مربط الربيع في أمريكا .

* بطل امهر 2014 المهر نجم للمالك والمربي مهند عواد من طمره، الوصيف الاول المهر محراب الشقب للمالك والمربي يوسف موعد واحمد سليمان من الناصرة، الوصيف الثاني المهر قيصر للمالك والمربي إيهاب قدورة من المزرعة الشرقية .
*بطلة مهرات 2014 المهرة جيداء الربيع للمالك والمربي مربط الربيع في أمريكا وترمسعيا الوصيفة الاولى غزل الخطيب للمالك والمربي معين الخطيب / دير دبوان ،الوصيفة الثانية ضحى النور للمالك رزق السوري من الناصرة.

أما التصفيات النهائية فكانت على النحو التالي :
*بطولة المهرات :- بطلة المهرات أسطورة للماك محمد بصول من ألرينه، الوصيفة الاولى رهف للمالك زياد عبيدات من القدس، الوصيفة الثانية المهرة أفق للمالك محمد موسى من الناصرة.
* بطولة الأمهر :- بطل الأمهر مسعود للمالك نادر الخرز من ام الفحم الوصيف الاول المهر لجين للمالك مربط اللجين ام الفحم الوصيف الثاني المهر عروس للمالك هلال ابو شنب من عكا .
*بطولة الأفراس :- بطلة الأفراس افريكان روايه للماك جزار جزار من اكسال، الوصيفة الاولى الفرس سيما عبد للمالك شلبي محاميد من ام الفحم، الوصيفة الثانية الفرس رجاها للمالك فراس محاميد من ام الفحم.
* بطولة الفحول :- بطل الفحول مجد الربيع للمالك مربط الربيع أمريكا - ترمسعيا الوصيف الاول الفحل حمزه للمالك لجين ارابينز ،الوصيف الثاني الفحل زعيم للمالك مازن ويزن خطيب / الناصرة .
وقد حصلت المهرة جيداء الربيع بنت الفحل مجد الربيع وألام شذى الربيع على أعلى علامة في البطولة وهي 94 نقطة ،وهي تولد مربط الربيع في أمريكا وترمسعيا.

اللجان
قام محمد المهدي مدير البطولة بتسجيل الخيول وترتيب أشواطها بدقة وكانت الأشواط غاية في الحماسة لوجود العديد من الأبطال فيها مما شد المتابعين لها والذي بدوره شكر كل من ساهم بإقامة الحدث من خلال ألكلمه التي ألقاها، أما أنور الجملة ومعتز زكارنه ومحمد ابو الريش وطاقم العمل فقد رسموا ساحة العرض كلوحه فنية أذهلت الحاضرين ورتبوا كافة الزوايا مدحت ابو نجمه وخضر ألبرادعي تابعوا واستقبلوا وقاموا بواجب الضيوف، أما قيس الحافي فقد أدار ساحة العرض بكل سلاسة مما أعطى للعارضين الراحة النفسية للأداء السليم .

أدار الاحتفال المعلق بهاء كنعان فقد أبدع في الكلمات التي ألهبت الحاضرين .و حسام دعنا ولجنته المالية الذين تعاونوا مع الجميع لإتمام الحدث، إما في احتساب العلامات وتدقيقها فقد كانت نقطة الحسم بوجود عبد حمارشة وليث مصاروة وفاطمة دراوشة وخالد الديباش الذين تعاونوا بدقة وسرعه متناهية في تجهيز ساحة الإحماء تعاونت ألمجموعه الأكبر والتي ضمت محمد عبد الحليم وامجد ورضوان حداده ومؤيد استيتي ومعتز زكارنه وعاصم دعنا وحمزه جاموس اما في مرافقة الحكام ومتابعتهم كان الحكم الدولي الفلسطيني سفيان طه ولانا عوض .

اللجنة الإعلامية تألفت من عصري فياض وعماد ابو سنبل وشبكة راية اف ام.
أمن الاحتفال شركة ترموسيف الامنية ادارة الامن بطريقة غاية في الدقة والإتقان مما اطفى شعور الطمأنينة .

وقد قام طاقم مركز الأراضي المقدسة للفروسية وجمعية الحصان العربي في فلسطين بتتويج الحكم الدولي الفلسطيني سفيان طه بمناسبة حصوله على الشارة الدولية لتحكيم بطولات الجمال وتم في نهاية المهرجان توزيع الهدايا والدروع التقديرية على الحكام واللجان.