الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز إبداع المعلم يعقد دورة تدريبية في الحماية والأمن الالكتروني

نشر بتاريخ: 04/05/2015 ( آخر تحديث: 04/05/2015 الساعة: 17:26 )
مركز إبداع المعلم يعقد دورة تدريبية في الحماية والأمن الالكتروني
رام الله- معا - عقد مركز إبداع المعلم بالشراكة مع اللجنة الوطنية لمشروع احترام حقوق الانسان على الانترنت اليوم الاثنين دورة تدريبية في الحماية والأمن الالكتروني، شارك بها ما يقارب 25 اعلاميا وناشطا حقوقيا، وجاءت هذه الدورة بهدف تعزيز احترام حقوق الانسان والحريات الاساسية، ودعم المدافعين عن حقوق الانسان من خلال تمكينهم من ادوات السلامة والحماية الرقمية.

وتأتي هذه الدورة كجزء من مشروع اقليمي ينفذه مركز ابداع المعلم بالتوازي مع دول عربية اخرى مثل تونس والسودان والعراق بإدارة من مؤسسة بدائل عالمية، حيث يهدف المشروع الى تأسيس ثقافة حقوق الانسان على الانترنت وإرساء الامن الرقمي من خلال دعم المدافعين عن حقوق الانسان وتمكينهن من بناء شبكات في منطقة المشرق والمغرب العربي، الى جانب تمكين المدافعين عن حقوق الانسان من التحايل على الرقابة على الانترنت وحماية انفسهم والآخرين من مراقبة الانترنت والبرمجيات الخبيثة والوصول غير المصرح به الى البيانات الخاصة بهم.

افتتحت الدورة مديرة برنامج حقوق الانسان في مركز ابداع المعلم انتصار حمدان، واشارت الى اهمية هذه الدورة التي تأتي في صلب حماية حقوق الانسان عامة والحريات الاساسية خاصة، وأهمها حرية التعبير والتي يسعى مركز ابداع المعلم لتعزيزها من خلال استراتيجيات عديدة في عمله.

وأضافت حمدان ان اهمية الدورة تتجلى في تمكين المدافعين عن حقوق الانسان من ادوات ووسائل واستراتيجيات لحماية انفسهم وحماية حقوقهم في الدفاع عن حقوق الانسان في مختلف مواقع عملهم وانشطتهم المختلفة، وتحدثت ايضا ان المشروع، والذي تاتي الدورة كأحد فعالياته يسعى لبناء مجموعات من المدافعين عن حقوق الانسان، وتأسيس ثقافة حقوق الانسان على الانترنت، من خلال تسليحهم بمعارف ومهارات تساهم في حماية انفسهم لمواصلة نضالهم من اجل حقوق الانسان.

ويشير زيد ابو عره أحد المتدربين في هذه الدورة ان هذا التدريب يعتبر من أهم احتياجات العمل الصحفي في فلسطين، وذلك نتيجة لما يتعرض له الصحفي الفلسطيني من انتهاكات بسبب الاحتلال، والذي يسيطر على كل وسائل التكنولوجيا في فلسطين مما يسهل رقابته على الصحفيين، وبالتالي يشعر الصحفي بالخوف والرهبة وعدم الامان.
ويضيف أن الأمن المعلوماتي والشخصي يشكل أهمية كبرى لدى الصحفي، ولذلك كانت هذه الدورة من أهم الاحتياجات التي احتاجها، إضافة لأهميتها في حقوق الإنسان والحريات الشخصية على الفضاء الإلكتروني.
وتقول نضال الفطافطة احدى المتدربات، ان هذه الدورة مهمة لكل صحفي أو ناشط حقوقي او سياسي من أجل حفظ المعلومات التي يتوصل اليها هذا الشخص والتي تمس المجتمع وتحدث تغيراً ايجابياً، وخاصة في ظل غياب قوانين حول الحق في الوصول للمعلومات من قبل الصحفيين أو الحقوقيين، لذلك عليهم أن يتعلموا كيفية الحفاظ على هذه المعلومات من السرقة أو التلف.

ويذكر بان الدورة التي ستستمر لمدة ثلاث ايام سيتخللها تدريبات وتطبيقات عملية سيتعرض لها المشاركين في كيفية حماية الكمبيوتر من المخاطر والتهديدات، بالإضافة لتعلم كيفية تشفير البيانات والمعلومات وحذفها، وايضا اليات التصفح الامن على الانترنت والتصفح الخفي وتجاوز الحجب، وكيفية الاستخدام الامن للموبايل في البحث والنشر والتواصل، ويقوم بالتدريب فيها الاستاذ مأمون مطر الخبير في الامن الرقمي.