الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد تقرير معا- البكري يوعز بحل مشكلة "ام العصافير"

نشر بتاريخ: 04/05/2015 ( آخر تحديث: 05/05/2015 الساعة: 01:04 )
بعد تقرير معا- البكري يوعز بحل مشكلة "ام العصافير"

بيت لحم - معا - أوعز محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري الى الجهات المعنية بايجاد حل لمشكلة تفريغ صهاريج المياه العادمة في منطقة أم العصافير شرق بيت ساحور، حيث قامت شرطة محافظة ببت لحم بمنع أصحاب الصهاريج من تفريغها في المنطقة التي تعتبر زراعية وسكنية.


وكان سكان المنطقة قد ناشدوا قبل أيام سلطة المياه والمجاري وبلدية بيت ساحور بايجاد حل للمكرهة الصحية في منطقتهم عبر فضائية معا.


وقال المواطن سامي خير " بتنا لا نحتمل الرائحة الكريهة والحشرات وهو حال كافة سكان المنطقة فهذه مشكلة نعاني منها منذ ما يزيد عن 10 أعوام، ومجاري كافة انحاء محافظة بيت لحم تصب في هذه المنطقة".


وكان طاقم معا قد زار الموقع واجرى مقابلات مع سائقي صهاريج المياه العادمة الذين قالوا :" ان بلدية بيت ساحور وسلطة المياه والمجاري على علم بما يقومون به"، حيث قال محمد خليّل سائق صهريج :" هذا الموقع الوحيد المتوفر لنا والاقرب ونحن نحضر المياه العادمة من مناطق مختلفة كالخضر وبيت لحم وبيت جالا ونصبها في ام العصافير في بيت ساحور، ولا نستطيع الذهاب الى واد النار فهذا الموضوع يكلفنا اكثر".


وبدوره، قال هاني الحايك رئيس بلدية بيت ساحور :" لم نعط موافقة لاي شخص بكب هذه المياه في منطقة ام العصافير أو غيرها فهذا الموضوع خارج عن نطاق صلاحياتنا وهو من صلاحيات سلطة المياه والمجاري والمنطقة أيضاً ليست من صلاحيات بلدية بيت ساحور".


وقال اكرم نصار مدير سلطة مياه ومجاري بيت لحم " قمنا قبل 5 سنوات بكتابة تعهد على عدد من سائقي الصهاريج بعدم تفريغ المياه هنا فالجميع يعلم أن الموقع المسموح تفريغ المياه فيه هو واد النار وكانت قد وصلتنا شكاوى المواطنين".


وتعتبر منطقة ام العصافير في بيت ساحور امتداداً للمدينة وفيها اراضي مزروعة والوضع بات يشكل مكرهة صحية قد تتحول الى كارثة بيئية ان لم تضبط بالشكل المطلوب.

وفيما يلي تقرير فضائية معا قبل ايام حيث صدر قرار المحافظة بعده.