الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إغلاق ملف التحقيق بجريمة قتل الشاب حمدان

نشر بتاريخ: 05/05/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
إغلاق ملف التحقيق بجريمة قتل الشاب حمدان

حيفا - معا - أعلنت وحدة التحقيق مع رجال الشرطة الإسرائيلية – ماحاش – اليوم الثلاثاء، عن إغلاق ملف التحقيق في جريمة قتل الشاب خير الدين حمدان (22 عامًا) من كفر كنّا برصاص رجال الشرطة، وأمام الكاميرات التي سجّلت الجريمة، ليلة 8.11.2014. كما أعلنت "ماحاش" أنها لا تنوي تقديم أي من رجال الشرطة المتورّطين للمحاكمة.

من جهته عقّب مركز عدالة على قرار وحدة التحقيق مع الشرطة، في بيان وصلت نسخة عنه إلى "معا"، أن "إغلاق ملف التحقيق في قضيّة خير الدين حمدان يعطي الضوء الأخضر للجريمة القادمة التي سترتكبها الشرطة بحقّ مواطنٍ عربيّ. في أكثر حالات القتل خطورة، توثيقًا ووضوحًا، وجدت ماحاش طريقها لحماية رجال الشرطة الذين نفّذوا الجريمة، بدلًا من إدارة تحقيقٍ مهنيّ ومستقل. وحدة التحقيق التي أغلقت ملفات التحقيق في جرائم اكتوبر 2000، رغم توصيات لجنة أور بتقديم لوائح اتهام، تغلق هذه المرّة ملفّ التحقيق بقتل الشاب خير الدين حمدان، معلنةً بهذا استمرارها بنهج التفريط بدماء المواطنين العرب.

وأضاف مركز عدالة أن الشرطة "لم تتوانى في ثقافة الكذب المتجذّرة لديها منذ بداية التحقيق في الملف، إذا نشرت معلومات أوليّة كاذب حول الحادثة، وهي معلومات لم تكن لتفنّد إلا بسبب وجود التسجيل المصوّر الذي لم تعرف عنه الشرطة. وهو ما يثير شكوكًا جديّة جدًا حول تنسيق وتلفيق الشهادات بين رجال الشرطة الذين تواجدوا في مكان الحدث." في تقاريره السابقة أشار مركز عدالة إلى أنّ أكثر من 93% من الشكاوى التي قُدّمت لماحاش بين العام 2011 و 2013، أغلقت دون اتخاذ أي إجراءات ضد رجال الشرطة المشتكى عليهم، كما اغلقت 72% من الملفّات دون تحقيق أصلًا.