السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي رئيس منظمة غلوبال ووتش

نشر بتاريخ: 06/05/2015 ( آخر تحديث: 06/05/2015 الساعة: 18:48 )
المالكي يلتقي رئيس منظمة غلوبال ووتش
رام الله – معا - دائرة الإعلام بالإتحاد - أطلع وزير الخارجية، د. رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، رئيس منظمة غلوبال ووتش لمكافحة العنصرية والتمييز في الرياضة، السيد توكيو سيكسوالي، على اخر المستجدات في الاراضي الفلسطينية على المستوى السياسي والرياضي، وذلك خلال اللقاء الذي عُقد في مقر الوزارة الجديد، بحضور اللواء جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الوطني الفلسطيني لكرة القدم، وسفير جنوب افريقيا لدى فلسطين، ملونجسي مكاليما، والسفير خالد اليازجي، واثنين من اعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ووضع المالكي، السيد سيسكوالي والوفد المرافق في صورة اخر التطورات المتعلقة بالجهود السياسية الفلسطينية التي تقوم بها القيادة على المستوى الدولي من اجل انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية.

واستعرض المالكي الجهود التي تقوم به المؤسسة الرياضية الفلسطينية، من اجل وضع حد لمعاناة الرياضيين جراء الجرائم والانتهاكات المتواصلة التي تقترفها سلطات الاحتلال الاسرائيلية بحقهم، بشكل مخالف لكافة القوانين والمواثيق الرياضية الدولية.

واشار المالكي الى دور وزارة الخارجية بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني من أجل تكثيف الجهود الدولية لدعم الملف الذي تقدم به الاتحاد الفلسطيني مؤخرا، للمطالبة بتعليق عضوية اسرائيل بالفيفا لحين التزامها بالمواثيق الدولية اتجاه فلسطين كعضو فاعل في المنظومة الرياضية الدولية.

واستعرض المالكي الانتهاكات التي تتمثل بمنع اقامة المنشات الرياضية ومنع تنقل الفرق الرياضية بين مدن الوطن وعدم السماح لدخول التجهيزات الرياضية من الخارج، بالاضافة الى اعاقة دخول الخبراء والفرق الدولية خلال المنافسات الرسمية، والعمل على اعتقال عدد من اللاعبين دون مبرر والاعتداء على عدد اخر بطلاق النار عليهم خلال ممارستهم اللعبة في معظم مدن الوطن.

كما تطرق المالكي الى قضايا العنصرية والتمييز التي ينتهجها الاحتلال بحق العرب الذين يعيشون داخل اراضي 48، والدعوات المتواصلة من الجماهير اليهودية الى قتل العرب وتهجيرهم من بلادهم، بالاضافة الى الاشارة الى خطورة اشراك الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم لخمسة من الاندية المقامة على اراضي المستوطنات غير الشرعية في مسابقة الدوري العام الاسرائيلي، واقامة مباريات رسمية دولية على استاد تيدي في مدينة القدس المحتلة.

وأكد المالكي أن تلك الانتهاكات المتزايدة التي يواصل الاحتلال اقترافها بشكل همجي عنصري تتطلب وقفة جادة من كافة المؤسسات الدولية من اجل ايقاف ذلك الظلم وتعريض سلطات الاحتلال للمساءلة من قبل المنظمات الدولية.

من جهته أكد السيد سكسوالي على اهمية الوقوف على كل الانتهاكات التي ترتكبها السلطات الاسرائيلية بحق الرياضيين في فلسطين، مشيرا الى انه سيقوم بجولات ميدانية من أجل معاينة كل الانتهاكات ونقلها الى العالم من أجل حشد تأييد دولي لمنع تلك الانتهاكات من خلال الضغط على الجانب الاسرائيلي والزامه بالانصياع للقرارات والقوانين الدولية اتجاه فلسطين.

وكان السيد الرئيس محمود عباس، قد استقبل السيد سكسوالي في مقر الرئاسة برام الله، واكد على موقف القيادة الفلسطينية الرافض لكافة اشكال التمييز والعنصرية والاضطهاد التي يقوم بها الجانب الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني بشكل عام والاسرة الرياضية بشكل خاص.

وحرص سيكسوالي على وضع اكليل من الورود على ضريح الرئيس الشهيد ابو عمار، وزيارة اكاديمية جوزيف بلاتر بالبيرة للاطلاع على الخطط التي تنفذ على مستوى تأسيس اجيال رياضية فلسطينية بمواصفات دولية، بالاضافة الى حضوره انطلاق المعسكر التدريبي للمنتخب الوطني الاول على استاد البيرة الدولي.