الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد الاجتماع الأول للجنة الفنية لتطوير المناهج

نشر بتاريخ: 06/05/2015 ( آخر تحديث: 06/05/2015 الساعة: 19:15 )
رام الله -  معا - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، الاجتماع الأول للجنة الفنية لتطوير المناهج بحضور ومشاركة وزيرة التربية والتعليم العالي أ. د. خولة الشخشير، وكافة أعضاء اللجنة الفنية من المحافظات الشمالية والجنوبية الذين يمثلون خبراء إعداد المناهج من كادر الوزارة والجامعات الفلسطينية ووكالة الغوث والقطاع الخاص، وذلك بهدف مناقشة إطار مراجعة وإعادة بناء المناهج الفلسطينية ضمن توجهات خطة التطوير الاستراتيجية الثالثة للوزارة.

وفي هذا السياق، أوضحت الشخشير أن هذا اللقاء يأتي في سياق الجهود التي تبذلها الوزارة في سبيل تطوير المناهج؛ باعتبارها من الأولويات الراهنة، مؤكدةً أن هذا الحراك التربوي ينسجم مع خطة الوزارة الاستراتيجية؛ بهدف الوصول إلى نظام تعليمي متمحور حول الطالب يوفر خدمات نوعية عادلة لجميع الطلبة بما يتناسب ومهارات القرن الحادي والعشرين.

وبينت أن الوزارة ستقوم بمراجعة وتطوير المنهاج بمكوناته المختلفة، عبر تطوير منهاج صفين في كل عام وتجريبه قبل اعتماده في التعليم العام، الأمر الذي يضمن حتى الحصول في نهاية الخطة الاستراتيجية على منهاج جديد متطور وعصري، مشددةً على أهمية إشراك كافة الهيئات والمؤسسات المعنية في إحداث عملية التغيير المنشود.

بدوره، قدم منسق اللجنة الفنية لتطوير المناهج د. إيهاب شكري عرضاً مفصلاً بين فيه كافة الجوانب التي يتضمنها إطار مراجعة وتطوير المناهج الفلسطينية، مشدداً على أهمية تعزيز التشاركية وتوظيف نقاط القوة والاستفادة من نتائج الدراسات والأبحاث في هذا المجال.

كما قدم أعضاء اللجنة الفنية مداخلات تنوعت وتناولت بعض القضايا التي أكدت ضرورة الاتفاق على مفاهيم ورؤى موحدة ومشتركة وربط التعليم بالحقوق وتعميم التجارب الرائدة والانتقال من المعارف النظرية إلى الجوانب التطبيقية وغيرها من المحاور المهمة.