الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

في اخر ساعة- نتنياهو يشكل حكومة يمين اساسها الابتزاز

نشر بتاريخ: 06/05/2015 ( آخر تحديث: 10/05/2015 الساعة: 09:35 )
في اخر ساعة- نتنياهو يشكل حكومة يمين اساسها الابتزاز

بيت لحم- تقرير معا - في اخر تسعين دقيقة من المهلة المتبقية لنتنياهو بعد 7 اسابيع على الانتخابات المبكرة التي جرت , نجح نفتالي بينت في ابتزاز نتنياهو ووقع اتفاقا على دخول حزب البيت اليهودي الى الحكومة ما مكنه من المقاعد اللازمة " الحد الادنى 61 مقعدا". لتشكيل الحكومة.

وسيحكم الائتلاف بأغلبية 61 عضوا فقط في الكنيست (البرلمان) المؤلف من 120 عضوا وهي أقل أغلبية ممكنة في البرلمان الاسرائيلي المضطرب.

وكان نتنياهو طوال الاسابيع السبعة الماضية خاض جميع انواع المعارك مع احزاب اليمين لضمهم الى حكومته ولكن المعسكر الصهيوني بزعامة هرتسوغ ولفني وحزب هناك مستقبل بزعامة يائير لبيد والقائمة العربية بزعامة ايمن عودة وحزب اسرائيل بيتنا بزعامة ليبرمان رفضوا الدخول الى حكومة نتنياهو وحشروا نتنياهو في الزاوية وتعرض لجميع انواع الابتزاز من حزب كحلون المنشق عن الليكود ونفتالي بينيت المنشق عن الليكود ايضا.

واضطر نتنياهو لتسليم وزارة القضاء" للمراهقة السياسية "ايلات شاكيد من (البيت اليهودي)

أما بينت نفسه فسيتولى حقيبة التربية والتعليم إلى جانب احتفاظه بحقيبة يهود الشتات .

كما سيُمنح حزب (البيت اليهودي) حقيبة الزراعة التي ستكون من نصيب أوري أريئيل ومنصب نائب وزير الجيش ورئاسة لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية

احد المراقبين السياسيين داخل الخط الاخضر وصفوا لمعا الساعات الاخيرة من المفاوضات الحزبية الاسرائيلية بقوله": لو ان نفتالي بينيت طلب سارة زوجة نتنياهو لوافق الاخير على اعطائه".في اشارة الى رضوخه الكامل ورعبه من فكرة فشل تشكيل الحكومة وانتقال الفرصة الى هرتسوغ .

وفي مثل هذا الوصف قال المحلل السياسي للقناة الاسرائيلية الثانية امنون ابرافيتش ": لقد فتح نتنياهو رجليه لقادة احزاب اليمين الذي مارسوا جميع انواع الابتزاز ضده".

وعلى تويتر ظهرت جميع انواع التعليقات الاسرائيلية ومن بينها": اذا كان يعتقد نتنياهو بان معارك تشكيل الحكومة صعبه فهو واهم لانه بعد تشكيل حكومة اليمين هذه سيجد نفسه في محاربة العالم كله وان اسوا كوابيسه لم تات بعد".