الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى النقب ينظمون فعاليات لاحياء النكبة

نشر بتاريخ: 19/05/2015 ( آخر تحديث: 19/05/2015 الساعة: 13:53 )
اسرى النقب ينظمون فعاليات لاحياء النكبة

بيت لحم - معا - نظم الاسرى في سجن النقب الصحراوي فعاليات لمدة اسبوع لاحياء الذكرى الـ67 للنكبة.

ومن ضمن الفعاليات كلمات منها للجبهة الديمقراطية القا احدها الاسير عماد عصفور افتتح فعاليات النكبة ووقف الاسرى دقيقة صمت على ارواح الشهداء ثم قراءة الفاتحة.

كما القى الاسير صلاح العراقي كلمة الفصائل الوطنية تحدث خلالها عن الاثار الكارثية للنكبة والمجازر التي ارتكبتها الحركة الصهيونية ضد الفلسطينيين العزل، وتهجير مئات الالاف منهم ليصبحوا لاجئين.

 ثم القى الاسير زهران زيدات كلمة حركة فتح اشاد فيها بدور الحركة الاسيرة بأنها الطليعة النضالية وان الاسرى في السجون هو رواد التحرير والعودة وبناة الدولة، حيا في كلمته الشهداء الذين قضوا في سبيل تحويل السجون الى منابر للعلم والمعرفة ونوادي رياضية ونشاطات مختلفة بدلا من ان تكون هذه السجون مقابر للاحياء.

 كما شكر الهيئة التنظيمية "باسل البرزه والجدع وعصام البغدادي وعلاء طرايره، وبلال، وصلاح العراقي وصلاح ابو ربيع وعمر خنفر وقاسم كلبونة وماهر عديله، ورامي وفراس الماعط، الذين عملوا من منطلق الحرص الوطني على تفعيل جسد الاسير المناضل وطرد الكسل من خلال الدورات التنشيطية.

 كما وصف الاسير زيدات النكبة بالكارثة وان الشعب اجتمع عليه التهجير والقتل والاسر وهي ابشع الجرائم الانسانية واقبح انواع الظلم، ومن حق الشعب ان تنتهي معاناتهم وان ترد لهم حقوقهم وحريتهم وعلى رأس هذه الحقوق عودة اللاجئين الى ارضهم، وذكر ان العودة حق اقرته كل الشرائع السماوية والمواثيق الدولية حسب القرار 194.

واضاف زيدات ان كافة المناطق التي طرد منها اهلها وكاد ان يغمرها النسيان بعد احتلالها واستيطانها عام 1948 وعلى مدى 67 عاما بقيت ذكراها حية ومشتعلة في اذهان عشرات الاف الفلسطينيين المهجرين.

واطلق الاسير زيدات على هذه الانشطة اسم "دوري العودة"، كما قام بتكريم الاسرى الفائزين في مختلف الانشطة. وهم دوري كرة الطائرة فاز بالمركز الاول كل من نافز بشارات ومحمد عمارنة واياد ستيتي، واحمد ابو الهوى وعمر، ومنصور فواقة حصلوا على جائزة نقدية فيمتها 100 شيكل.

وفاز بالمركز الثاني كل من محمود "الفسفوس" ومحم الزبيدي وعلي سلهب وهاني الرشدي وثائر عمارنة وصهيب جابر وحصلوا على جائزة نقدية قيمتها 50شيكل.

اما دوري كرة القدم، فقد فاز المركز الاول كل من علاء طرايرة وابراهيم قاسم وبهاء سلامة وتم تكريمهم بجائزة نقدية قيمتها 100 شيكل، وحصل على المركز الثاني كل من محمد الزبيدي واحمد ابو الهوى وعبد شبارو وتم تكريمهم بجائزة نقدية 50 شيكل.

 كما نظم الاسرى دوري تنس طاولة، فاز بالمركز الاول ابراهيم قاسم وحصل على جائزة نقدية قيمتها 50 شيكل، وفاز محمد بني عودة بالمركز الثاني وحصل على جائزة 30 شيكل.

 وفي بطولة الشطرنج فاز بالمركز الاول عمر حنني وجائزتها 50 شيكل، وحصل بهاء سلامة على المرتبة الثانية وجائزتها 30 شيكل.

اما مسابقة طاولة الزهر فقد فاز كل من عمر حنني ومحمد بني عودة وحصلوا على جائزة 50 شيكل، وفي مساقة الدومينو فاز محمد حنني وعبد السلام شبارو.

وفي نهاية المسابقة، شكر الاسير زهران زيدات كافة الاخوة والرفاق الذين ساهموا مع الهيئة التنظيمية لاحياء ذكرى النكبة طوال الاسوع وان الشكر موصول لكل من شارك وساند باحياء الفعاليات، وحيا الجميع على التزامهم وانضباطهم وحرصهم على حماية الواقع الاعتقالي المعاش، وحث الاسرى على الاقلاع عن المظاهر السلبية والافات الاجتماعية ومحاربتها والتي من شأنها تخريب اي واقع اعتقالي، وتم افتتاح دورة حلاقة باشراف المدرب امجد السراج.