الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يشارك بمؤتمر في مدينة ستوكهولم

نشر بتاريخ: 23/05/2015 ( آخر تحديث: 23/05/2015 الساعة: 17:01 )

القدس-  معا-   يعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم اليوم مؤتمر بعنوان (الحضور المسيحي في منطقة الشرق الاوسط واقع وتحديات) وذلك بدعوة ورعاية من مجلس رؤساء الكنائس السويدية.

وقد دعي للمشاركة في هذا المؤتمر قيادات دينية مسيحية من منطقة الشرق الاوسط كما وعدد من الأكاديميين.

المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس دعي لهذا المؤتمر ولكنه لم يتمكن من الحضور بسبب مواعيد مسبقة.

فخاطب المشاركين عبر وسيلة الاتصال السكايب حيث اصر القائمون على المؤتمر على مشاركة سيادة المطران عطا الله حنا من القدس حتى ولو كان هذا عبر وسيلة السكايب.

المطران تحدث لأكثر من عشرين دقيقة وكانت كلمته شاملة ومعبرة واحتوت على كثير من المعلومات القيمة حول الحضور المسيحي في فلسطين والمنطقة العربية.

وقد اكد المطران في كلمته على تعلق المسيحين المشرقيين بهويتهم الوطنية ورغبتهم الصادقة في البقاء والصمود في ديارهم.

وقال "نتمنى ان ينتهي العنف وان تتوقف لغة الموت التي تستهدف المسيحين وغير المسيحين، ان سلام منطقتننا وحل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً هو الذي سيساهم في ابقاء المسيحين في هذه المنطقة.

ودعا الدول الغربية الى وقف ارسال سلاحها الى منطقة الشرق الاوسط هذا السلاح الذي يستعمل من اجل الدمار والخراب واستهداف المواطنين الامنين.

المسيحيون في منطقتنا ليسوا اقلية في اوطانهم بل هم جزء اساسي من مكونات هذه المنطقة، واختفاء الحضور المسيحي من منطقة الشرق الاوسط لهي خسارة لكل مكونات منطقتنا فالمسيحيون كانوا دوماً دعاة محبة وسلام واخوة وفعلة خير في مجتمعاتهم العربية.

وقال: ان الحضور المسيحي في المنطقة العربية اصبح مهدداً اليوم اكثر من اي وقت مضى، ونحن نعرف من اين يأتي السلاح ومن يمول ويدفع المجموعات الارهابية التي تستهدف المسيحيين كما وغيرهم من المواطنين.

وقال: من يريد الحفاظ على الحضور المسيحي في منطقتنا عليه ان يسعى من اجل ايقاف العنف والارهاب وحل القضية الفلسطينية التي هي قضية شعب يتوق الى العدالة والحرية والكرامة.

كما قدم حنا في كلمته بعض الإحصائيات وناشد المؤتمرين باتخاذ خطوات عملية وعدم الاكتفاء بالبيانات الخطابية.