الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الثقافة والقدس المفتوحة يختتمان فعاليات النكبة في قلقيلية

نشر بتاريخ: 24/05/2015 ( آخر تحديث: 24/05/2015 الساعة: 12:41 )

قلقيلية - معا - تحت رعاية محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة، نظمت وزارة الثقافة- مديرية محافظة قلقيلية وجامعة القدس المفتوحة /فرع قلقيلية البرنامج الختامي لفعاليات الذكرى الـ67 للنكبة تحت عنوان "نوارس العودة" بحضور حاشد من ممثلي المؤسسات المدنية والعسكرية والفعاليات المدنية والجمهور الفلسطيني.


افتتحت الفعاليات بآيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، تلاها كلمة لمحافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة، تحدث فيها عن النكبة وآثارها على الشعب الفلسطيني وصمود الشعب الفلسطيني طوال هذه السنوات في مقارعة الاحتلال طلباً للحرية والاستقلال، وتناول الوضع السياسي الراهن والتحديات التي تجابه الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية.

وشدد المحافظ على ضرورة تعزيز برنامج المقاومة الشعبية وانخراط الجميع فيها ومقاطعة البضائع الإسرائيلية، وأكد على أهمية تعزيز الوحدة الوطنية للوصول لأهدافنا في قيام وبناء الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشريف.


بعد ذلك ألقى الدكتور أحمد جبر قصيدتين، تلا ذلك فقرات وطنية ثورية للفرقة القومية وموسيقات الأمن الوطني حيث صدح صوتها بأناشيد الثورة الفلسطينية "أناشيد العاصفة"، ومن ثم تم الإعلان عن نتائج مسابقة "شاعر العودة "، المسابقة الشعرية الأولى للشباب، حيث تم تتويج الأستاذ بنان برغوث بلقب شاعر العودة، والشاعر الشاب الأستاذ محمد قديح في المرتبة الثانية.

حيث ألقى كل منهما القصائد الفائزة في المسابقة، وصّفت الحالة الفلسطينية إثر النكبة وما لحقها من أحداث، حيث دللت هذه القصائد بأن ما قالته "جولدا مائير" بأن الكبار يموتون والصغار ينسون " قد تلاشت أمام هؤلاء الشباب الذين توارثوا عن آبائهم وأجدادهم حلم العودة لفلسطين كل فلسطين، وأن جيل الشباب لا ينسى أبداً بل ما زال متعلقاً بكل ذرة تراب من أرض فلسطين.

كما تم تكريم كل من زريفة قبعة ومصطفى بشير من المشاركين في المسابقة.

الجدير بالذكر أن الدكتور الأستاذ زاهر حنني هو من قاد البرنامج الختامي، أتحف الجمهور بقصائده الوطنية التي صدح بها صوته أثناء تقديم الفقرات.


وفي نهاية اللقاء شكر أ .أنور ريان مدير مديرية الثقافة في محافظة قلقيلية جميع الحضور والمشاركين على التفاعل الإيجابي في المشاركة في الفعاليات المختلفة لهذه الذكرى مؤكداً على أهمية إحياء جميع المناسبات الوطنية لترسيخها في أذهان النشئ، وتعزيز روح البناء والعمل من أجل فلسطين وأجيالها القادمة.