الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد لقاءً تربوياً بعنوان: "صوت العالم"

نشر بتاريخ: 24/05/2015 ( آخر تحديث: 24/05/2015 الساعة: 14:44 )

رام الله - معا - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، لقاءً تربوياً بعنوان: "صوت العالم"، والذي يهدف إلى دمج استراتيجية الغناء في التعليم والتعلم، بمشاركة 40 مشرفاً ومعلم لغة إنجليزية في مديريات التربية والتعليم.


وحضر اللقاء، مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في الوزارة ثروت زيد، وممثلة المجلس الثقافي البريطاني سهى الخفّش، ومدير دائرة تدريب المعلمين في الوزارة د. سهير قاسم.


وأشار زيد إلى أهمية هذا البرنامج الذي ينسجم مع توجهات الوزارة وخططها في تعليم وتعلّم طلبة المرحلة الأساسية للصفوف (1-6) لأثر هذه الاستراتيجية على تعلّم الطلبة في ظل العلاقة الوثيقة بين الذكاء اللغوي والموسيقى مما يستدعي الاهتمام بهذا المنحى في تعليم اللغة الإنجليزية والارتقاء بمهارات الطلبة المختلفة.


وأكد ضرورة الاهتمام باللغة الإنجليزية وجعلها على سلم أولويات خطط الوزارة التنموية والاستراتيجية لتحقيق تعلم نوعي للطلبة بإجراءات واضحة أهمها: رفع قدرات المعلمين في استراتيجية التّعلم بالغناء، أسوة بما تم إنجازه ضمن برنامج الصف النشط الذي أصبح من البرامج الفاعلة في المرحلة الأساسية في ظل توافر تجارب ونجاحات على مستوى مديريات التربية والتعليم والمدارس.


بدورها قدّمت الخفش موجزاً حول أهمية هذا البرنامج ومراحله خاصة أنه يُطبّق في العديد من الدول منها فلسطين، مشيدة بجهود الوزارة الحثيثة والهادفة إلى تحسين نوعية التعليم خاصة في مجال اللغة الإنجليزية.


وعرضت بعض من المديريات نماذج حول توظيف استراتيجية الغناء في اللغة الإنجليزية ومن ثم أُجريت نقاشات خلصت إلى أهمية هذه الاستراتيجية في تحسين أداء الطلبة وتحفيزهم للانخراط في الأنشطة التعليمية التعلمية والمشاركة الفاعلة في أجواء مناسبة تشجّع الطلبة على المشاركة الفاعلة.


وأدار اللقاء كل من أيمن حمامرة ومعتز عصفور من الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي.


وفي السياق ذاته، تم تكليف المشرفين والمعلمين بتوظيف هذه الاستراتيجية ضمن حصص صفية مصورة سيتم مناقشتها وفق معايير الحصة الفاعلة إضافة إلى تعرف الأنشطة التي تضمنها منهاج اللغة الإنجليزية للصفوف 1-6؛ بهدف دمجها ضمن إستراتجية التعلم بالغناء.