الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتمام صفقة صواريخ S-300

نشر بتاريخ: 26/05/2015 ( آخر تحديث: 26/05/2015 الساعة: 13:24 )
اتمام صفقة صواريخ S-300

بيت لحم - معا - أعلن نائب وزير الخارجية الايراني من موسكو بأن بلاده انهت بنجاح صفقة الصواريخ الروسية المتطورة "S-300"، مؤكدا بأن هذه الصواريخ ستصل قريبا الى ايران وفقا لما نشره اليوم الثلاثاء موقع "nrg" العبري.


وأكد حسين امير نائب وزير الخارجية الايراني بأن بلاده انهت صفقة تزويدها بمنظومة الصواريخ الدفاعية "S-300" بعد الاجتماعات التي عقدها مع نظيره الروسي في موسكو، مشيرا بأنه عن قريب وخلال فترة زمنية قريبة ستصل هذه الصواريخ الجيش الايراني، في حين لم يصدر أي تصريح بالنفي او التأكيد من الجانب الروسي.


يشار بأن روسيا جمّدت قبل سنوات تزويد ايران بهذه المنظومة نتيجة العقوبات التي فرضت على ايران بسبب برنامجها النووي، وقبل أشهر صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان بلاده ستزود ايران بهذه الصواريخ، بعد التقدم الكبير الذي حصل على مفاوضات النووي الايراني مع الدول "5 1" وقرب التوصل الى اتفاق نهائي، حيث صدرت بعد ذلك تصريحات من الطرفين تؤكد على التوقيع على صفقة لتزويد ايران بهذه الصواريخ.


وتعتبر اسرائيل تزويد ايران بهذه المنظومة الدفاعية من الصواريخ الروسية يؤثر على حالة التوازن العسكري في المنطقة، مشيرة بأن تسليح ايران بهذه الصواريخ المتطورة سيمنحها تفوقا عسكريا، وهذا ما دفع حكومة اسرائيل في أكثر من مناسبة للتأثير على الموقف الروسي وممارسة الضغوطات لعدم اتمام هذه الصفقة.