الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفيفا بدأت اجتماعاتها

نشر بتاريخ: 26/05/2015 ( آخر تحديث: 26/05/2015 الساعة: 20:41 )
الفيفا بدأت اجتماعاتها
زيورخ - معا - موقع الاتحاد الدولي : برئاسة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر، عقدت لجنة التنفيذية للاتحاد الدولي امس إجتماعها الثاني هذا العام في مقر الفيفا في زيوريخ قبيل الدورة 65 لكونجرس الفيفا يومي 28 و29 مايو/أيار 2015.

كان كأس العالم موضوعاً رئيسياً على جدول الأعمال. وقد تلقت اللجنة التنفيذية تقريراً مفصلاً عن الاستعدادات لكأس العالم روسيا 2018، وبالأخص حول القرعة التمهيدية التي ستستضيفها مدينة سانت بطرسبرج في 25 يوليو/تموز. كما وافقت اللجنة التنفيذية على إطار العمل الخاص بإجراءات التقدم بطلبات استضافة كأس العالم 2026 والذي سيتم الإعلان عنه في حينه.

وبما أن العمل لا يزال مستمراً فيما يتعلق برزنامة المباريات الدولية بين عامي 2018-2022، سيتم اتخاذ قرار بهذا الشأن في الاجتماع المقبل للجنة التنفيذية في سبتمبر/أيلول المقبل.

وفيما يتعلق بالوضع بين إسرائيل وفلسطين، قدم رئيس الفيفا بلاتر تقريراً عن رحلته إلى الشرق الأوسط في الأسبوع الماضي وعن التطور الحاصل. سيقدم تقريره عن هذه المسألة لكونجرس الفيفا في وقت لاحق من الأسبوع بهدف توفير إطار عمل لتعزيز تطور كرة القدم في المنطقة. وأكدت اللجنة التنفيذية في هذا السياق على أنه لا يتوجب تعليق عضوية إتحاد عضو في الفيفا إن لم يخالف لوائح الاتحاد الدولي .

ودعمت اللجنة التنفيذية قرار اللجنة المالية بتوفير منحة مالية ثانية بقيمة 450 ألف دولار من صندوق التكافل الخاص بالفيفا (بعد منحة مشابهة بقيمة 200 ألف دولار على شكل مساعدة إنسانية فورية) لاتحاد فانواتو لكرة القدم في أعقاب إعصار مدمر ضرب البلاد في مارس/آذار. كما تمت الموافقة على تقديم دعم مالي بقيمة 200 ألف دولار لموزمبيق، بعد أن اجتاحت فيضانات عارمة مقاطعة زامبيزيا. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إجراء عملية تقييم في نيبال لكي يتم بشكل أفضل تحديد المساعدة المطلوبة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في الشهر الماضي.

فيما يخصّ بما يوصف بـ"العقوبة الثلاثية"، وافقت اللجنة التنفيذية، إثر اقتراح من رئيس الفيفا ، على عدم إدخال تعديل على القانون التأديبي حالياً.

في مجال كرة قدم السيدات، وافقت اللجنة التنفيذية على مادة جديدة (المادة 1 مكرر في الملحق 1) للوائح FIFA بخصوص وضع وانتقالات اللاعبين، والمتعلقة بتحرير اللاعبين من الأندية لصالح منتخباتهم الوطنية. كما تمت الموافقة على جدول مباريات كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة الأردن FIFA 2016.

إلى ذلك، تمت المصادقة على تاريخ الدورة 67 من كونجرس الفيفا والتي ستستضيفها كوالالمبور أيام 10 و11 و12 مايو/أيار 2016. وسيكون هناك اجتماع استثنائي للجنة التنفيذية في مقر الفيفا يوم 30 مايو/أيار. أما الاجتماع العادي المقبل فسيجري في زيوريخ يومي 24 و25 سبتمبر/أيلول 2015