الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ارتفاع الحرارة يضر بقطاع الدواجن وبعض المحاصيل

نشر بتاريخ: 28/05/2015 ( آخر تحديث: 01/06/2015 الساعة: 16:39 )
ارتفاع الحرارة يضر بقطاع الدواجن وبعض المحاصيل
الخليل- معا- حذرت وزارة الزراعة المزارعين ومربي الدواجن من خطورة ارتفاع درجات الحرارة، ودعت إلى الاستعداد الجيد واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الارتفاعات الطارئة على درجات الحرارة، والتي تؤثر بشكل كبير على المحاصيل الزراعية وقطاع الدواجن بشكل خاص.

من جانبه نصح ابراهيم قفيشات مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة، المزارعين بري النباتات في فترتي الصباح والمساء فقط نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بشكل حاد، لتوفير كمية مياه وإبقاء التربة رطبة أثناء فترة الذروة في النهار، محذرا من عملية الرش أثناء ارتفاع الحرارة لأنها ستؤدي لاحتراق النباتات او جفافها.

وبخصوص البيوت البلاستيكية نصح قفيشات بضرورة عمل فتحات للتهوية، وطلائها بمادة الشيد، أما المحاصيل المكشوفة يفضل ريها بفترة الصباح، مشيرا الى سرعة نضوج بعض المحاصيل الزراعية كالبندورة والخيار نتيجة للارتفاع درجات الحرارة ما يؤدي لانخفاض أسعارها في السوق، على عكس المحاصيل المزهرة في هذا الوقت كالكوسا التي ستشهد ارتفاعا على أسعارها نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف قفيشات أنقطاع الدواجن هو الأكثر حساسية في ظل ارتفاع درجات الحرارة، لذا ينصح مربي الدواجن تهويتها بشكل جيد من خلال فتحات اضافية، وطلاء خزانات المياه باللون الأبيض والتأكد من برودة المياه داخلها، وعدم إطعامهن الأعلاف خلال النهار لأنها تعمل على رفع حرارة الدجاج مما يؤدي لوفاتها، كمايجب إبقاء المياه متوفرة أمامها طيلة 24 ساعة، والانتباه للكهرباء والمراوح, للحفاظ على الدواجن وعدم تعرضه لخسائر كبيرة.

وفيما يتعلق بخلايا النحل أكد قفيشات ضرورة رفع الأكياس عنها، وتوفير المياه لها بشكل دائم، أما بخصوص الأغنام والمواشي حذر من عدم إخراجها إلى أشعة الشمس في فترة الظهيرة ، مع ضرورة توفير المياه لها بشكل دائم.

هذا وتستمر موجة الحر لتصل ذروتها يوم الاربعاء المقبل , لتعود درجات الحرارة الى الانخفاض مساء الخميس.
تقرير: سمر الدبس