الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدريب حول المهارات الحياتية والحقوق الإنجابية

نشر بتاريخ: 27/05/2015 ( آخر تحديث: 27/05/2015 الساعة: 12:28 )

غزة - معا - نفذ مركز شؤون المرأة بغزة تدريب حول للعاملين/ات في مراكز التدريب المهني حول المهارات الحياتية والحقوق الإنجابية، والتوعية بقضايا الصحة الإنجابية بعنوان "بناء قدرات العاملات والعاملين حول المهارات الحياتية والصحة الإنجابية" بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

وتم ذلك بحضور 15 من العاملين/ات في مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، ضمن مشروع "تحسين المساواة الجندرية وتمكين النساء والفتيات في الحقوق الانجابية" الممول من وزارة الخارجية الدنماركية.

أهم الموضوعات والمحاور التي تناولها التدريب بحسب وسام جودة، منسقة المناصرة هي، التعرف على قضايا الصحة الإنجابية، الجندر والعنف المبني على النوع الاجتماعي، التزويج المبكر والحمل المبكر، الأمراض المنقولة جنسياً مهارات الحياة ومهارات الاتصال، والتخطيط وإدارة الوقت.

وقالت جودة ان ذلك يأتي هذا كأول نشاط ضمن مشروع "تحسين المساواة الجندرية وتمكين النساء والفتيات في الحقوق الانجابية"، والذي يهدف إلى رفع درجة الوعي حول مفهوم الصحة الانجابية من منظور حقوقي، ودعم الشبكات المجتمعية لمناصرة الحقوق الإنجابية للمرأة ومناهضة العنف المبنى على النوع الاجتماعي للنساء والفتيات، وتطوير وبناء القدرات في المهارات الحياتية والصحة الانجابية للفئات الأكثر هشاشة فى مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية في محافظات قطاع غزة الخمسة".

وأجمع المشاركون/ات في التدريب على أهمية التدريب ومدى الاستفادة منه خاصة فيما يتعلق بنشر الوعي الصحي في المجتمع المحيط بهم/ن خاصة للمراهقين/ات، حيث أن المعرفة والاهتمام بموضوع الصحة الإنجابية ذات أهمية كبيرة للفتيات والشباب لأنهم في طور النمو والدخول إلى حياة أسرية تكون الصخة الإنجابية أحد جوانبها الهامة.

وعبروا عن سعادتهم/ن بأخذ مثل هذا التدريب الذي تعتبر موضوعاته جديدة بالنسبة لهم/ن خاصة فئة الرجال الذين أبدوا اهتمام واسع بالتدريب لعدم معرفتهم الكاملة بالصحة الانجابية.