الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخبط حكومة نتنياهو في التعامل مع صاروخ يبنا

نشر بتاريخ: 27/05/2015 ( آخر تحديث: 29/05/2015 الساعة: 09:10 )
تخبط حكومة نتنياهو في التعامل مع صاروخ يبنا
بيت لحم- معا- عكست مواقف عدد من المسؤولين الاسرائيليين من إطلاق صاروخ جراد أمس على منطقة يبنا بالجنوب تخبطا في تعامل إسرائيل مع حماس، فبينما دعا البعض لمحاورة الحركة دعا آخرون إلى ضربها وتقويض قوتها في غزة.

وقال رئيس الموساد السابق أفرايم هليفي: "حين تعلن حكومة اسرائيل ان حماس مسؤولة عما يحدث في قطاع غزة يعني انها تعترف بها كسلطة هناك، ولذلك وجب أن تغير اسرائيل سياستها وتحاور اعداءها ضد الاعداء المشتركين".

في المقابل رأى وزير الطاقة الاسرائيلي يوفال شتاينتس أنه اذا لم تعمل حماس على كبح جماع التنظيمات الاخرى في القطاع فسيأتي يوم تضطر فيه اسرائيل الى تقويض حكمها في غزة.

شتاينتس أشار الى ان اسرائيل امتنعت عن دحر حماس خلال عملية "الجرف الصامد" الصيف الماضي، واكتفت بردعها ولكن يجب انعاش هذا الردع بين حين وآخر، على حد تعبيره.

من جانبها قالت رئيسة حزب ميرتس عضو الكنيست زهافا غيلؤون إن الرد بالقصف والقوة لن يمنع الجولة المقبلة، مضيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعلن بعد المواجهة الاخيرة في القطاع انه تمكن من تركيع حماس وتعهد بجعل قطاع غزة منزوع السلاح.

غيلؤون دعت نتنياهو للتنفس عميقا وعدم الانجرار وراء جهات في المؤسسة السياسية التي تطالب بإعادتنا الى "الجرف الصلب"، بل يتعين على اسرائيل برأيها العمل على اعادة اعمار قطاع غزة والسعي للتوصل الى تسوية سياسية تستند الى مبادرة السلام العربية..