الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مساواة" تعقد دورتين حول قانون العمل والدعاوى

نشر بتاريخ: 27/05/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
رام الله معا - عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورتين تدريبيتين في رام الله بعنوان: قانون العمل والأخرى بعنوان: الدعاوى الشرعية.

استهدفت الدورة الأولى 35 محامياً مزاولاً ومتدرباً من بينهم 14 من الإناث، بينما استهدفت الدورة الثانية 32 محامياً مزاولاً ومتدرباً من بينهم 18 من الإناث.

حاضر في الدورة الأولى المحامي توفيق قفيشة حيث استعرض بناء على قانون العمل رقم 7 لسنة 2000 أحكام عامة عن هذا القانون، التزامات صاحب العمل، التزامات العامل، انهاء عقد العمل الفردي، تنظيم عمل الاحداث، تنظيم عمل النساء و تفتيش العمل.

وأوصى المشاركون في هذا الدورة بضرورة التوعية والتثقيف لقطاع العمال وأصحاب العمال بمضمون أحكام قانون العمل بحيث يدرك كل منهما ما عليه من حقوق والتزامات، سرعة البت في القضايا التي تتعلق بالعامل في كافة المساءل التي تتعلق بمصلحته و ضرورة تعديل بعض نصوص مواد قانون العمل الفسطيني بما يتواءم ويتناسب مع التطورات الحاصلة، وبحكم وجود بعض القصور في الأحكام الواردة في قانون العمل.

أما دورة الدعاوى الشرعية فحاضرت فيها المحامية الشرعية د. إكرام القيسي والتي ناقشت على ضوء قانون الأحوال الشخصية كيفية رفع الدعوى الشرعية، إجراءات ورسوم رفع الدعوى الشرعية، أحكام عامة عن قانون الأحوال الشخصية، وأجرت مقارنة بين الدعوى الشرعية والنظامية حيث ناقشت الاختلاف ما بين إثباتات وبينات الدعوى النظامية والشرعية و الفرق بين سلطة القاضي الشرعي والقاضي النظامي. واستعرضت قضايا عملية عن أهم الدعوى الشرعية.

وأوصى المشاركون في هذه الدورة بسرعة البت في القضايا الشرعية، سرعة التبليغات خاصة في الأماكن التي تقع خارج نطاق المحكمة والإسراع في حل القضايا الشرعية عامة وقضايا الحضانة والنفقة خاصة.