الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل وأصالة تعقدان لقاءً توعوياً لصاحبات الأعمال

نشر بتاريخ: 27/05/2015 ( آخر تحديث: 27/05/2015 الساعة: 18:36 )
الخليل - معا - عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل لقاءً توعوياً بخصوص الخدمات التي تقدمها الغرفة التجارية لعضوات الهيئة العامة لديها، بالشراكة مع مؤسسة أصالة، وذلك بحضور رئيس الغرفة التجارية المهندس محمد غازي الحرباوي، والمدير العام للغرفة المهندس جواد الحرباوي, ومسؤول الإعلام والاتصال في مؤسسة أصالة السيد سامر خضير، ورئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر في الخليل السيد سميح أبو عيشة, وحشد من سيدات وصاحبات الأعمال.

وفي كلمته أمام الحضور، أكد رئيس غرفة الخليل المهندس محمد غازي الحرباوي على التزام الغرفة التجارية في دعم صاحبات الأعمال. وعرج على أهم الخدمات التي تقدمها الغرفة التجارية لأعضائها وعضواتها، معتبراً أن تقديم التصاريح للتجار يأتي ضمن أكثر من 50 خدمة تقدم لأعضاء الهيئة العامة، وأنها ليست مسؤولية الغرفة المباشرة حيث أن مكتب الارتباط الفلسطيني هو المسؤول عن التصاريح وتقديم طلباتها للجانب الإسرائيلي.

وأكد الحرباوي على دور الغرفة التجارية في التأثير على القرارات الحكومية من خلال التعاون المستمر مع مؤسسات القطاع العام، معتبراً أن غرفة الخليل من أكثر الغرف نشاطاً على مستوى الوطن.

كما شكر الحرباوي مديرة وحدة النوع الاجتماعي في الغرفة التجارية السيدة رولا قفيشة، مشيداً بنشاط وحدتها وتميزها في خدمة واستقطاب صاحبات الأعمال.

المدير العام للغرفة التجارية المهندس جواد السيد أكد على أهمية انعقاد مثل هذه اللقاءات تأكيداً على دور المرأة بالمشاركة في النشاطات المجتمعية والحياة العامة. وتطرق لموضوع العضوية في الغرفة, متحدثا عن درجاتها ومزاياها، إضافة إلى كيفية تصنيف المنشآت المسجلة لدى الغرفة بناء على رأس المال.

وأشار السيد إلى أن الغرفة تقدم خدمات ملموسة ومباشرة لأعضائها مثل: تقديم المعلومات عن المعارض للمعارض الدولية ومساعدتهم على الاشتراك أو التسجيل فيها, واستقبال البعثات التجارية, وعقد لقاءات الأعمال الثنائية. وتحدث عن المشاريع الأجنبية لدعم قطاع الأعمال

حيث تم إجراء يوم هولندي و إيطالي و فرنسي, وتم ربط جزء من أعضاء الهيئة العامة بهذه المشاريع.

وبالإشارة إلى الخدمات الكلاسيكية، أكد السيد أن الغرفة تقدم شهادات المنشأ وشهادات الكفالات. ويتم بشكل دوري إصدار أجندة الغرفة، إضافة إلى انه تم إصدار العدد الأول من مجلة الغرفة الاقتصادية في نهاية العام الماضي والعمل جار على إصدار العدد الثاني منها خلال حزيران القادم.

كما تطرق السيد إلى أحد الخدمات التي تقدمها الغرفة وهي حشد الدعم والتأييد، وهي مهمة تستغرق الكثير من الجهد والوقت والمال، ولها آثار مهمة على المدى البعيد.

وفي هذا السياق تحدث السيد عن موضوع المنطقة الصناعية التي تعمل الغرفة عليه منذ استلام مجلس الغرفة مهام عمله حيث تم مؤخراً تحقيق اختراق هام من خلال الموافقة المبدئة الإسرائيلية على إقامتها على مساحة 2400 دونم من المنطقة ."C"

ممثل مؤسسة أصالة السيد سامر خضير أشاد بدور الغرفة التجارية في دعم صاحبات الأعمال, وتنمية وتطوير الاقتصاد الفلسطيني، معتبراً انها ركيزة أساسية لدعم الاقتصاد الفلسطيني.

وأشاد رئيس جمعية الهلال الأحمر السيد سميح ابو عيشة بالدور الإيجابي الذي تلعبه الغرفة التجارية وحجم إنجازاتها ودورها المشهود في المسؤولية الاجتماعية والذي تجلى مؤخراً بحملتها لدعم الأهل في غزة.