الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام دورة تدريبية حول القانون الدولي الانساني

نشر بتاريخ: 27/05/2015 ( آخر تحديث: 27/05/2015 الساعة: 20:53 )
غزة- معا - اختتم مركز غزة لحرية الإعلام بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة اليوم الأربعاء أعمال الدورة التدريبية بعنوان " القانون الدولي الإنساني والإعلام الإنساني " بمشاركة 30 صحفيا وصحفية من مختلف المؤسسات الإعلامية، بواقع 10 ساعات أقيمت في قاعة الفدان الأخضر غرب مدينة غزة .
وتهدف الدورة لتوعية الصحفيين بالقانون الدولي الإنساني والإعلام الإنساني ودور اللجنة الدولية للصليب الأحمر على المستويين الدولي والمحلي والخدمات والمساعدات التي تقدمها خاصة في أوقات النزاع والحروب .
واشتمل البرنامج التدريبي للدورة في اليوم الأول على التعريف بالجنة الدولية للصليب الأحمر من حيث النشأة والتطور، والصلاحيات والتفويض ،ومجالات العمل في قطاع غزة ،وركزت مقدمة الدورة أماني الناعوق مسئولة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ،على أهمية القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان والتشريعات الفلسطينية للصحفي الفلسطيني ، والفرق بين القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان ، و الاتفاقيات جينيف الأربعة والوضع القانوني للمعتقل والأسير في القانون الدولي الإنساني ، إضافة إلى التوعية من مخاطر الأجسام الغير متفجرة.
وتناولت حنان لظن مسئولة دائرة الإعلام في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في اليوم الثاني للورشة ،عدة موضوعات أهمها الحركة الدولية للصيب الأحمر والهلال الأحمر ونشاطات الجمعية ، كما تضمنت الدورة موضوع حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني والتي قدمتها مسئولة العلاقات العامة بالجنة الدولية للصليب الأحمر بالقدس نادية دبسي وكيف يوظف الإعلامي القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والوطني في عمله الصحفي .
بدورهم، ثمّن المشاركون والمشاركات في الورشة جهود المركز والصليب الأحمر الرامية لنشر ثقافة الإعلام الإنساني مؤكدين على تميز الدورة بموضوعاتها الغنية ومساهمتها في رفع وعيهم بحقوق الإنسان و معرفة حماية حقوق الصحفيين في القانون الدولي الإنساني خصوصا في ظل الانتهاكات الذي يتعرضوا لها من قبل الاحتلال الإسرائيلي ،. كما أشادوا بكفاءة المدربين والمدربات والطرق التدريبية المتنوعة والتفاعلية التي استخدمت في إدارة لجنة تنسيق الدورة .
ونوه مدير مركز غزة لحرية الإعلام عادل الزعنون على ضرورة تكامل دور القانون والإعلام في مجال حقوق الإنسان. مؤكدا استعداد المركز لتنظيم المزيد من الدورات للإعلاميين، موجهاً الشكر للجنة الدولية للصيب الأحمر صاحب المبادرة في الدورة المختتمة.
من جهتها قالت سهير زقوت الناطقة الإعلامية لصليب الأحمر على التعاون الدائم مع الإعلاميين وعلى أهمية الإعلام التي لا يمكن إغفالها في الترويج للقانون الدولي والإنساني وكيفية طرح هذه المواضيع وتناولها في الأعلام في أطار التعاون مع المجتمع المدني في قطاع غزة من خلال التعاون مع مركز الدوحة لحرية الإعلام في فلسطين .
وأشارت زقوت لمبادئ القانون الدولي الإنساني وما يكفله للصحفيين من حماية ،ورفع الوعي بأخطار الأجسام غير المنفجرة من مخلفات الاحتلال وخصوصا أن قطاع غزة من المناطق الساخنة .
وشكرت زقوت مركز غزة لحرية الإعلام على تنظيمه للدورة, مؤكدة على مواصلة عقد دورات تدريبية من أجل إفادة الصحفيين في هذا المجال .