الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجار يكشفون بعض طرق غش الذهب

نشر بتاريخ: 27/05/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
تجار يكشفون بعض طرق غش الذهب

الخليل - معا - يرى بعض تجار الذهب في الخليل، بأن مديرية المعادن الثمينة بحاجة لوحدة تحريات خاصة مهمتها الكشف عن عمليات الغُش والتلاعب خلال بيع الذهب.

ويؤكد رئيس الاتحاد الفلسطيني للمعادن الثمينة بأن الذهب الموجود في السوق مطابق للمواصفات الفلسطينية ويخضع لمراقبة مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد، وكشفت الأخيرة عن تعمد تجار ذهب بغش وتضليل المواطنين خاصة عند تجهيز "كسوة الأعراس".

غش الذهب والحساب

وأكد المهندس يعقوب شاهين مدير عام المعادن الثمينة، في تصريحات صحفية تحويل تاجر ذهب لنيابة مكافحة الجرائم الاقتصادية، بتهمة الغش والتلاعب بالاوزان وبيع ذهب غير مدمغ، وتلاعب بالفاتورة.

فيما قال المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس اتحاد المعادن الثمينة:" هذه الحادثة لا تعني أن الذهب الموجود في السوق مغشوش، وقد يحدث مثل هذه الحادثة مرة كل عدة سنوات، وأطمئن المواطن بأن الذهب الموجود في الاسواق مطابق للمواصفات الفلسطينية، ويخضع لرقابة مدير المعادن الثمينة، ونطالب وزارة الاقتصاد بإنزال أشد العقوبات بحق من يغش المواطنين".

وبين مدير عام مديرية المعادن الثمينة م. يعقوب شاهين، ان بعض التجار يقوموا بإيهام المواطن بان قطعة الذهب صناعة أجنبية (هندي، سنغافوري ـ تركي..) وتباع بأسعار عالية، وهي بحقيقة الأمر تصميمها أجنبي وصناعتها فلسطينية، والفرق بينهما رغم أن المحلي ذا جودة عالية يكمن في أن المصنعية في المحلي منخفضة -نصف دينار - دينارين- والأجنبي أعلى - 6-10 دولارات- .

وأوضح ايهاب الحرباوي، -30 عاماً في بيع الذهب- صاحب محل لبيع الذهب، ان عمليات الغش تمكن خلال عملية الحساب، وعلى سبيل المثال: يقول لك صاحب محل بأن سعر الغرام من الذهب 25 دينار ومصنعية دينارين ونصف، المفترض ان يكون سعر الغرام في هذه الحالة 27.5 الدينار، لكن حينما يبدأ بالتكتكة على الآلة الحاسبة تبدأ عملية الغش، ولو فرضنا بان وزن ما قد ترغب بشرائه كان 40 غم، يفترض أن تدفع 1100 دينار أردني، لكن لا تتفاجئ اذا طلب منك هذا البائع ان تدفع 1276 دينار.

تنويه: مبلغ 1276 دينار تأتي بعد احتساب ضريبة القيمة المضافة وهي 16% من قبل هذا البائع، وللعلم يُعتبر الذهب بحسب مرسوم رئاسي صدر عن الرئيس الراحل ياسر عرفات، يعتبر مدخر وليس سلعة بمعنى لا توجد ضرائب عليه، لكن في اسرائيل يعتبر سلعة وتفرض عليه الضرائب.

وأردف قائلاً:" لا يتردد هذا البائع في كتابة فاتورة، ولكن في الخانة التي يوجد فيها السعر تجد بأنه لا يكتب اي شيء، ويكتب اسوارة ذهب عيار 21 وزن 40 السعر 1276 دينار".

وزاد على حديثه صاحب محل آخر:" اذا لم يكن معك دينار أردني فقد تدخل في عملية غش أخرى وهي: سعر الدينار اليوم 5.5 شيكل مضروباً في 1276 دينار يكون الحاصل 7018 شيكل، لكن لا تتفاجئ ان قال لك هذا البائع 8294 شيكل، وكرمال خاطرك هات 8000 شيكل، لانه يكون قد ضرب سعر صرف الدينار بـ6.5 شيكل".

تفاوت في الاسعار

ولدى بحثنا عن الجهة التي تحدد سعر غرام الذهب، قال رئيس الاتحاد الفلسطيني للمعادن الثمينة:" أصحاب مشاغل الذهب هم من يحددون سعر المصنعية، وسعر الذهب هو عالمي، لكن لدينا في فلسطين بعض الفروقات في الاسعار بسبب القوانين واختلافها في فلسطين واسرائيل".

قام مراسلنا بجولة على 6 محلات لبيع الذهب في الخليل، وتم اختيار إسوارة ذهب للسؤال عن سعر بيعها في تلك المحلات، حيث اكتشف أن سعرها تراوح ما بين (26 - 29 دينار) للغم الواحد.

في 3 محلات قال الباعة ان سعر الغرام هو 26.5 دينار، وفي محلين كان السعر 27.5 دينار أما في السادس فكان السعر 29 ديناراً، ولدى سؤال أحدهم عن السبب في ارتفاع سعرها قال:" المصنعية بـ3.5 دينار. لكن وحينما تم اخباره بأن سعر غم الذهب هو 25 دينار مع المصنعية يصبح السعر 28.5 دينار فكيف تطلب 29، فقال: نصف الدينار هي الضريبة، وان كنت ترغب بشراء الاسوارة لا مانع ان ابيعها لك بسعر 28.5 دينار للغم".

ولفت مهند الحرباوي، صاحب محل لبيع الذهب، لفت الانظار الى أن المواطنين ليس لديهم خبرة في مجال بيع او شراء الذهب، وهذا يدفع بعض ضعاف النفوس لاستغلالهم، مشيراً الى أن من طلب 26 دينار في سعر اسوارة الذهب موضوع الحديث، قد تكون قديمه وقام بطلائها بماء الذهب واصبح لها بريق الذهب الحديث.

وزاد في حديثه:" قد أقول لك بأن سعر هذه القطعة 400 دينار مثلاُ وتجدها في محل آخر بسعر 350 دينار والقطعتين يلمعان امامك، فمن تختار، بدون شك لن تتردد في دفع 350 دينار وتشتري القطعة وتقول للتاجر الذي اشتريت منه القطعة او في سريرة نفسك بأن ذلك التاجر غشاش، فأنت لا تعلم بأن قطعته قديمة وقد اشتراها على انها كسر وباعك اياها على انها جديدة..".

الذهب المحجر

ينصح المهندس شاهين المواطنين وخاصة المقبلين على الزواج بعدم شراء كميات كبيرة من الذهب الذي يحتوي على الأحجار كون معظمها غير كريمة، وعند بيعه يخصم وزن هذه الحجارة من الوزن الكلي، لافتاً إلى أن ارتفاع أو انخفاض سعر الذهب لا يؤثر على التاجر كون رصيده ذهب.

ولدى سؤال صاحب محل عن سعر المحجر وكيف يبيعه، قال ان الحجر ذهب وهو يقوم بخصم واحد غم من الوزن الكلي، بمعنى ان سعر الغم من قطعة محجرة 26.5 وكان وزنها 10 غم، يقوم باحتساب 9 غرامات مضروبة في السعر 26.5، لكن عند بيعها ينخفض السعر عن سعر الذهب كسر.

ويرى رئيس الاتحاد المهندس محمد غازي الحرباوي، بأن يجب على وزارى الاقتصاد ان تطالب محلات بيع الذهب بوضع خانة جديدة في فاتورة البيع خاصة يكتب فيها سعر المصنعية، اضافة الى صنف الذهب والبيان والسعر والسعر الاجمالي مع اسم المحل ظاهراً.

كما طالب شاهين من المواطنين عند شراء الذهب التأكد من دمغة القطعة وموجود عليها قبة الصخرة اضافة الى نوع صناعة الذهب اجنبي او محلي.

كما وطالب بعض أصحاب المحال التجارية بفرض عقوبات رادعة بحق من يغش الناس وبضمنها اغلاق محلهم لعدة أيام.

تقرير: محمد العويوي