الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجاح تشارك في المهرجان الجامعي العربي للمسرح بقسنطينة

نشر بتاريخ: 28/05/2015 ( آخر تحديث: 28/05/2015 الساعة: 10:49 )
نابلس- معا - شاركت فرقة الفنون المسرحية التابعة لعمادة شؤون الطلبة في جامعة النجاح الوطنية في فعاليات المهرجان الجامعي العربي للمسرح الجامعي في مدينة القسنطينة في الجزائر، وذلك في الفترة الواقعة ما بين 13-21/5/2015. 

وتأتي هذه المشاركة في إطار الإحتفال بمدينة قسنطينة كعاصمة للثقافة العربية للعام 2015، حيث نظّمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجمهورية الجزائرية مهرجانها للمسرح الجامعي العربي بديلاً عن المهرجان الوطني للمسرح الجامعي احتفاءً بهذه التظاهرة.

وتمثّلت مشاركة فرقة جامعة النجاح بعرض مسرحية "أضغاث أحلام" يوم 14/5/2015، من إخراج سعيد سعادة وتمثيل عبدالله ربايعة، وضياء سمارو، ويسرى عوده وعلى الإضاءة ياسر النابلسي، وترأس الوفد الأستاذه سمر محسن، منسقة الأنشطة الطلابية في جامعة النجاح الوطنية.

وبعد نجاح المسرحية واستحسان الجمهور لها، تم التنسيق ما بين سفارة فلسطين في الجزائر وإدارة المهرجان بإعادة عرض المسرحية على خشبة مسرح لالا فاطمة نسومر بحضور حرم سفير دولة فلسطين في الجزائر وكذلك أعضاء لجنة إتحاد المرأة العربية، وعدد كبير من الجمهور الجزائري.

وفي اليوم التالي تم تخصيص حلقة نقاش حول العرض المسرحي الفلسطيني في الخيمة الثقافية المخصصة للعروض المسرحية، وقد أشاد النقاد الجزائريون ومعهم الضيوف العرب بالمسرحية الفلسطينية وبالجهود المبذولة في تقديم هذه المسرحية.

ومن بين المشاركات الفلسطينية في هذه التظاهرة أن قامت إدارة المهرجان ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر بإسناد الكلمة الرسمية للمسرحيين الجامعيين العرب لدولة فلسطين والتي ألقاها الأستاذ الدكتور نادر القنة، أستاذ الدراما وعلوم المسرح، حيث أشار إلى أهمية مشاركة جامعة النجاح الوطنية في هذه التظاهرة الثقافية العربية باعتبارها رمزاً للصروح العلمية الكبرى في فلسطين كونها تتمتع بتاريخ علمي وثقافي كبيرين، علاوة على دورها الوطني في بناء عقلية فلسطينية متطورة ومتعلمة قادرة على تجاوز التحديات التي تواجهها.

وفي الحفل الختامي قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر بتكريم دولة فلسطين والمشاركة الفلسطينية ممثلة برئيسة الوفد المشارك من جامعة النجاح الوطنية الأستاذة محسن، كما تم تكريم الأستاذ الدكتور القنة عضو لجنة التحكيم تكريماً خاصاً مع أعضاء اللجنة العلمية وأعضاء لجنة التحكيم.
وقد حصدت فرقة جامعة النجاح (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) وهي الجائزة الثانية في المهرجان بعد الجائزة الكبرى، وقد جاء هذا الاستحقاق بالاجماع وهي الجائزة الوحيدة من جوائز المهرجان التي جاءت بإجماع أعضاء لجنة التحكيم، ونظراً لأهمية هذه الجائزة فقد تم تكريم جامعة النجاح الوطنية من خلال مدراء الخدمات الجامعية بالجمهورية الجزائرية.

وقدم الدكتور نادر القنة في الحفل الختامي شكراً للجمهورية الجزائرية باسم دولة فلسطين على هذه الجائزة وعلى هذا الإستقبال الذي حصلت عليه دولة فلسطين في أول مشاركة ثقافية عربية تشارك بها على هذا النحو الواسع.
وتقدّم الوفد المشارك بجزيل الشكر الى الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح والى الأستاذ موسى أبو دية، عميد شؤون الطلبة في الجامعة على رعايتهما للمشاركة الفلسطينية، والى سفير دولة فلسطين وحرمه في الجزائر واعضاء السفارة والملحق الثقافي الفلسطيني على جهودهم ومتابعتهم لأعضاء الوفد وتوفيرهم كافة متطلبات الوفد قدر ما سمحت به الظروف والامكانيات، كما شكر الوفد الأستاذ الدكتور القنة بوصفه عضواً في لجنة التحكيم وبحكم علاقته مع مختلف الأطراف الجزائرية في توفير كافة المستلزمات لهم للمشاركة في هذا المهرجان.
وتعكس هذه المشاركة الروح الفلسطينية العلمية التي ظهر بها الوفد الفلسطيني كممثل لدولة فلسطين.