الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالصور- سفيرنا في موسكو يصبح سفيرنا في انقرة

نشر بتاريخ: 28/05/2015 ( آخر تحديث: 01/06/2015 الساعة: 17:29 )
بالصور- سفيرنا في موسكو يصبح سفيرنا في انقرة
روسيا- معا - يغادر السفير د. فائد مصطفى موسكو يوم غد الجمعة، بعد انتهاء مهمته كسفير لدولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية متوجها الى انقره لتسلم مهمته الرسمية كسفير لدولة فلسطين لدى الجمهوريه التركية.

السفير مصطفى اشار الى أنه يغادر موسكو والعلاقة الفلسطينية الروسية في اوجهها وفي قمة ازدهارها وتطورها على كل المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها من المجالات المختلفة.

وعلى مدار الايام والاسابيع الماضية اقيمت في موسكو سلسلة من فعاليات ولقاءات التوديع الرسميه للسفير د. فائد مصطفى، فقد اقامت وزارة الخارجية الروسية في موسكو حفل وداع رسمي على مادبة غداء اقيمت خصيصا بهذه المناسبة بحضور عدد من سفراء الدول العربية، وقد قام نائب وزير الخارجيه وممثل الرئيس الروسي لشؤون الشرق الاوسط وافريقيا ميخائيل بغدانوف بتقليد السفير مصطفى وساما روسيا باسم وزير الخارجيه السيد سيرجى لافروف مشيدا بالدور الذي قام به السفير مصطفى في تعزيز العلاقة الفلسطينية الروسية والتي شهدت تطورا في الفترة التي عمل بها.

ويذكر أن السفير د. فائد مصطفى عمل لمدة ست سنوات تقريبا كسفير لدولة فلسطين، وعمل قبل ذلك لمدة 11 عاما اخرى في مناصب مختلفة داخل السفارة، ليبلغ مجموع سنوات عمله في روسيا الاتحادية 17 عاما. وخلال سنوات عمله كسفير تم التوقيع على ما يزيد عن 20 اتفاقية حكومية بين فلسطين وروسيا في مختلف المجالات.

كما زار الرئيس محمود عباس موسكو 8 مرات بالاضافة الى زيارات اخرى لجمهوريات روسية اخرى، وفي الوقت نفسه زار فلسطين الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين والرئيس السابق ديمتري ميدفيدف كما زارها ايضا البطريرك كيريل بطريرك موسكو وعموم روسيا، وتم خلال هذه الفترة ايضا افتتاح المتحف الروسي في اريحا، والمركز الثقافي الروسي في بيت لحم، والمدرسة الروسية في بيت لحم، وتم الانتهاء من بناء المجمع المتعدد الاغراض في مدينة بيت لحم بتمويل روسي كامل. بالاضافة الى تنظيم عشرات الدورات التدريبية في موسكو ومدن روسية اخرى لكوادرنا الامنية والمدنية، وقدوم المئات من الطلبة الفلسطينية للدراسة في روسيا دراسات اكاديمية وعسكرية بمنح قدمتها لهم الحكومة الروسية.