الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

حلقة نقاش حول مشروع دستور دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 28/05/2015 ( آخر تحديث: 28/05/2015 الساعة: 17:33 )
رام الله - معا - عقد المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية أمس الأربعاء 27/5/2015 حلقة نقاش حول " مشروع دستور دولة فلسطين "، وذلك بحضور قيادات الأحزاب السياسية وممثلي لجنة الظل الدستورية وقيادات العمل الأهلي الفلسطيني.

وناقش المجتمعون خلال الجلسة الأولى ورقة العمل المقدمة من قبل المدير العام للمركز الفلسطيني.

وقدم ناصيف معلم ورقة بعنوان : قراءة نقدية في المسودة الدستورية الثالثة، حيث عرض معلم النواقص والفجوات في المسودة الدستورية الثالثة منالعام 2003 والتي تستند اليها اللجنة الدستورية الرسمية، فالمسودة الثالثة تخلو من الديباجة التي تمثل فلسفة العملية الدستورية، والرؤيا لطبيعة وشكل الدولة الفلسطينية التي نحلم بها، إضافة الى عدد كبير من التناقضات بين المواد الدستورية المقترحة والنواقص والفجوات أيضاً.

وتحدث بعد ذلك عضو لجنة الظل الدستورية الشبابية السيد محمد البدن والذ بدوره تحدث عن خبرته وخبرة زميلاته وزملائه الـ 27 عضو/ة في العمل الدستوري الذي إستمر لمدة سنتان، حيث أكد أن المسودة الدستورية المقترحة من قبل لجنة الظل الدستورية بعنوان " الدستور الذي نريد لفلسطين " ما هي إلا مساهمة فاعلة من قبل الشباب والصبايا في العملية الدستورية مؤكداً بأننا نعمل على إنجاز الدستور الذي سيحكم فلسطين بعد التحرر والإستقلال.

كما قدم رئيس مجلس إدارة المركز د. طالب عوض ورقة حول " التجارب الدولية عامة والعربية خاصة في العملية الدستورية "، ونوه الى أهمية الإهتمام بالتجارب الدولية والعربية عامة والتجربة التونسية بشكل خاص، حيث عمليات بناء الدولة المدنية الديمقراطية العلمانية، الدولة التي تصان فيها الحقوق والواجبات والمساواة والعدالة الإجتماعية بغض النظر عن الدين والجنس واللون والرأي السياسي.