الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام الندوة الدولية الخاصة بمشروع ديدالوس

نشر بتاريخ: 28/05/2015 ( آخر تحديث: 28/05/2015 الساعة: 17:01 )
رام الله - معا - اختتمت جمعية جهود للتنمية المجتمعية والريفية و شركائها الندوة الدولية الخاصة بمشروع ديدالوس يوم امس بحضور ممثلين عن القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الحكومي في فندق القيصر برام الله، حيث تطرقت الندوة الى محاكات واقع الشباب الفلسطيني وملامسة احتياجه من خلال التركيز على موضوع التشغيل والبطالة وتنقل الشباب.

ارتكزت الندوة الدولية على معالجة قضايا البطالة لدى الشباب الفلسطيني من خلال حوار فكري تشاركي، استعرض من خلالها معطيات وارقام ووقائع حقيقية لحالة الشباب الغير قادر على الحصول على وظيفة لائقة داخل فلسطين او في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط ، ومحاولة ايجاد حلول لبعض اشكاليات التنقل والحركة لكل شخص باحث عن فرصة.

فقد تم التعريف خلال الندوة باهم الانجازات والاهداف المستقبلية للمشروع مرروا ببعض المعيقات التي كان اهمها الاقتصاد تحت الاحتلال وانعكاسه على العمال والقطاع الخاص والشباب، والتركيز على دور المرأه، الشباب والبطالة والانتقال من مقاعد الدراسة الى العمل، بالاضافة الى شرح البوابه الاكترونية لمشروع ديدالوس من جوانب تقمية واطلاع اصحاب المصالح والحضور على اهمية الموائمة بين الطلب والعرض في الوضائف والموارد المتوفره حاليا وشبل التازر في المستقبل.

لقد عملت جمعية جهود خلال العام الماضي على عقد العديد من الجلسات التوعوية بأهمية مشروع ديدالوس كان اخرها في جامعة خضوري في طولكرم، واستمزاجا لاراء بعض الشباب فقد رأت الجمعية أن هناك شغف شبابي مطلق للانخراط في مثل هه البرامج وخصوصا الشباب الخريجين الذين يطوقون الى فرص حقيقية وليست فرص وهمية ، ايمانا منهم أن هنالك اكتظاظ هائل في العرض وهناك طلب كبير على هذه الوظائف.

لقد سعت الجمعية خلال مرحلة التصميم الاول للمشروع على أن يتوفر في الموقع العديد من الخدمات التي تساعد وتسهل مطابقة متطلبات العرض والطلب للوظائف عبر مختلف البلدان المشاركة بالمشروع وذلك بهدف تلبية الاحتياجات المطلوبة في سوق العمل لدول الجوار والتنبؤ بالاحتياجات والمتطلبات المستقبلية.

ويقوم مشروع ديدالاوس على استحداث بوابة الكترونية قائمة على تعزيز فرص تشغيل الشباب الباحث عن عمل داخل اسواق دول حوض البحر الابيض المتوسط ، كما ويساهم ايضا في بناء مهارات الشباب حتى تكون متطابقة مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل داخل الدول الشريكة والمنخرطة في هذا المشروع.

لا يقتصر مشروع ديدالاوس فقط على الشباب وانما ايضا على اصحاب المؤسسات الحكومية والخاصة وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصال ومؤسسات التشغيل الاقليمية والمحلية، حيث يتم التفاعل فيما بينها كل حسب احتياجه وبالتالي الملائمة بين العرض والطلب في سوق العمل.


يذكر ان الجهات المسؤولة عن تنفيذ وتطبيق المشروع داخل الاراضي الفلسطينية هي جمعية جهود للتنمية المجتمعية والريفية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ومنظمة التعاون من اجل الدول الناشئة ومعهد يورو ميد للاعمال بالاضافة الى مشاركة العديد من الشركاء الدوليين.