الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأوقاف تستنكر وضع قفل على باب اليوسفية في المسجد الإبراهيمي

نشر بتاريخ: 28/05/2015 ( آخر تحديث: 28/05/2015 الساعة: 17:26 )
رام الله - معا - استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الخميس، ما أقدمت عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي بوضع قفل آخر بجانب القفل القديم، على باب اليوسفية أحد أبواب المسجد الإبراهيمي الشريف في الخليل.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن هذا الإجراء يعني الاستيلاء على إحدى غرف الحرم الإبراهيمي الشريف عبر إغلاق الباب الرئيسي لها، ومن دون سابق إنذار، رافضا تسليم مفتاح القفل الجديد بحجج أمنية واهية لم تعد تنطلي على أحد.

وأكدت رفضها لهذا الإجراء الذي سيقود إلى إجراءات جديدة تهدف للسيطرة عليه وتهويده، موضحة أن الباب مغلق في العادة، وتمتلك الاوقاف المفتاح وهو يؤدي إلى مقام النبي يوسف عليه السلام.

ودعت المجتمع الدولي للتدخل الفوري والضغط على الاحتلال لوقف هذه الانتهاكات بحق أحد المقدسات الإسلامية الهامة، والتي تأتي ضمن خطة ممنهجة لتهويد المسجد.

ويسيطر الاحتلال الإسرائيلي على الجزء الأكبر من المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، ويقيم سلسلة من الحواجز العسكرية حول المسجد، ويفرض تفتيشا دقيقا على دخول المصلين المسلمين إليه بتزامن مع إجراءات عنصرية وتنفيذ الانتهاكات بحق الاروقة وساحاته ومنعه رفع الاذان الذي تجاوز خلال هذا الشهر أكثر من ستين وقتا.

وقالت ان الاجراءات اليومية بحق المسجد الابراهيمي تدل دلالة قاطعة على عزم الاحتلال ومستوطنيه للسيطرة عليه وتهويده بالكامل.