الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يدعم حشد دعم عربي لدفع عملية السلام

نشر بتاريخ: 29/05/2015 ( آخر تحديث: 29/05/2015 الساعة: 15:44 )
نتنياهو يدعم حشد دعم عربي لدفع عملية السلام

بيت لحم - معا - اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان مبادرة السلام العربية التي اطلقت قبل 13 عاما لم تعد تتلاءم والتطورات في المنطقة.

واشار نتنياهو الى ان اسرائيل ودول الخليج تشعر بذلك حيال البرنامج النووي الايراني و"النشاط العدائي الايراني" في المنطقة يكمن في طياته احتمالات للتعاون فيما بينها.

واوضح في ايجاز للصحفيين الليلة الماضية انه يدعم فكرة حشد "دعم دول عربية" لدفع عملية السلام والامن الاقليمي، مبينا انه يدرس هذه الفكرة منذ فترة لا سيما على خلفية التطورات التي تشهدها المنطقة.

وقال نتنياهو ان المبادرة العربية تحوي نقاطا إيجابية وأخرى عفا عليها الزمان وأنها بحاجة لتحديثات مثل قضية الانسحاب من مرتفعات الجولان وقضية اللاجئين الفلسطينيين.

وتطرق الى الضغوط الأوروبية على إسرائيل لاستئناف المفاوضات، مؤكدا أنه طلب من الدول الأوروبية دعم البناء في الكتل الاستيطانية، معتبرا ان المستوطنات لا تشكل عقبة أمام المفاوضات وأنها لا تمثل المشكلة.

وقال:" أي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين يجب أن يكون طويل الأمد وأن تبقى السيطرة الأمنية لإسرائيل في حال الانسحاب من الضفة حتى لا يتكرر ما جرى في غزة بعد الانسحاب ما سمح لحماس حفر الأنفاق وإطلاق الصواريخ".

وادعى أن حماس بعد إطلاق الصاروخ الأخير ومنذ عمليتي "الرصاص المصبوب" و"عامود السحاب" كانت في كل مرة تهرع للتواصل مع إسرائيل عبر الوسطاء لوقف إطلاق النار وإعطاء توضيحات ما يعكس قدرة إسرائيل في إحداث توازن الردع.